نيقوسيا:دعا الناشطون المطالبون بالديموقراطية الخميس الى يوم اضراب عام في كل انحاء سوريا يكرس quot;للشهداءquot; الذين سقطوا في اعمال قمع حركة الاحتجاج ضد النظام السوري.
وكتب الناشطون على صفحتهم على الفيسبوك quot;الثورة السورية 2011quot; اليوم quot;لاجلكم سنضرب اليوم .. لاجل كل شهيد أهدى للوطن دمه من أجل الحرية .. لاجل كل نفس طاهرة ارتقت للعلياء فداء للوطن والكرامةquot;.

وانضمت لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الارض الى الدعوة للاضراب ودعت quot;جميع الاحرار السوريين للانضمام للإضراب العام على كامل التراب السوريquot;.
وقالت في بيانها quot;لا يسعنا الا لان نصر على منطلقات ثورتنا ومبادئها التي قامت عليها، وذلك من خلال تصعيد وسائلنا السلمية في النضال ضد هذا النظام الغاشم حتى إسقاطه وبناء دولتنا الحرية الديمقراطيةquot;.

من جانب اخر دعا الناشطون الى تظاهرات حاشدة الجمعة تحت شعار quot;المنطقة العازلة مطلبناquot;.
والثلاثاء اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان بلاده يمكن ان تقرر بالتنسيق مع المجموعة الدولية فرض منطقة عازلة على حدودها مع سوريا اذا واجهت تدفقا حاشدا للاجئين.

مقتل ستة مدنيين برصاص الامن السوري في حماة
ميدانيا قتل ستة مدنيين الخميس برصاص قوات الامن السورية التي قامت بمداهمات واعمال تمشيط في منطقة حماة (وسط) كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بيان quot;استشهد ستة مواطنين واصيب تسعة بجراح خمسة منهم جراحهم خطرة خلال العمليات التي تنفذها القوات السورية في بلدة التريمسة بريف حماةquot; على بعد 210 كلم شمال دمشق.

واضاف ان quot;العمليات لا تزال مستمرةquot;.
وفي محافظة حمص اشار المرصد الى quot;اطلاق نار من رشاشات ثقيلة ومتوسطة في محيط ومداخل بلدة تلكلخ ومخاوف من اقتحام البلدة من قبل قوات عسكرية وامنية ومجموعات من الشبيحةquot;.

والاربعاء قتل 14 مدنيا في محافظة ادلب (شمال غرب) وحمص (وسط) فيما جرت quot;اشتباكات عنيفة بين قوات الامن ومنشقينquot; في داعل قرب درعا (جنوب) اوقعت سبعة قتلى في صفوف القوات الحكومية الاربعاء كما قال ناشطون.

الكويت تدعو رعاياها الى مغادرة سوريا
من جهة ثانية قالت وزارة الخارجية الكويتية انها دعت رعاياها الخميس الى مغادرة سوريا التي تشهد حملة دامية على المعارضين للنظام، موضحة ان الاجراء اتخذ quot;حرصا على سلامةquot; الكويتيين.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية الحكومية (كونا) عن بيان رسمي القول ان quot;وزارة الخارجية دعت المواطنين المتواجدين حاليا في سوريا الى المغادرة حرصا على سلامتهمquot;.

الاتحاد الاوروبي يريد الضغط على دمشق بالتنسيق مع الجامعة العربية
إلى ذلك دعا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الخميس الى تكثيف الضغوط على سوريا بالتنسيق مع الجامعة العربية التي يزور امينها العام نبيل العربي بروكسل.
واعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان نبيل العربي سيشارك ظهرا في غداء مع الوزراء الاوروبيين لدرس quot;الوسائل الافضل والمناسبة اكثر للتعاونquot; مع الاتحاد الاوروبي في الملف السوري.

واضافت ان الامر يتعلق quot;بالضغط على النظام والعمل من اجل ان يدرك (الرئيس السوري) بشار الاسد بان عليه التخلي عن السلطة وضمان امن كل الناس في سورياquot;.
ومن المرتقب ان يعتمد الاتحاد الاوروبي الخميس سلسلة عاشرة من العقوبات هدفها quot;قطع تمويل النظامquot;.

وهذه الاجراءات تنص على تجميد ارصدة 11 شركة و12 شخصا وحظر حصولهم على تاشيرات دخول وايضا حظر تصدير معدات الى سوريا مخصصة لصناعة الغاز والنفط والبرامج المعلوماتية التي تتيح مراقبة اتصالات الانترنت والهواتف.
وتتضمن الاجراءات الجديدة ايضا شقا ماليا مهما مثل وقف القروض بنسب تفضيلية للدولة السورية ووقف مساعدات او ضمانات للتصدير نحو سوريا تمنح لشركات اوروبية او حتى حظر تبادل سندات الدولة السورية.

واعتبر وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي ان واقع مشاركة العربي في اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين quot;يظهر للنظام السوري بان المجموعة الدولية متحدةquot;.
واضاف quot;سنبحث كيفية تنسيق اجراءاتناquot; مع تلك التي اتخذتها الجامعة العربية مشيرا الى انه من quot;المهم ان يكون ردنا على اعمال القمع والفظاعات في سوريا ردا موحداquot;.

وعلى جدول اعمال المباحثات المتعلقة بسوريا ايضا الاقتراح الفرنسي باقامة quot;ممرات انسانيةquot; محتملة.