شيكاغو: اوقفت الحكومة الاسرائيلية الجمعة حملة دعائية كانت تهدف الى ثني الاسرائيليين المقيمين في الولايات المتحدة عن الزواج من يهود اميركيين بحجة وجود فارق شاسع ديني وثقافي، واثارت عاصفة من الاحتجاجات لدى الجالية اليهودية الاميركية.
وفي اعلان يستغرق ثلاثين ثانية، تظهر اسرائيلية وقد بدت عليها علامات التعجب حين يظن صديقها الاميركي خطأ ان الشموع التي اضاءتها كانت تحضيرا لسهرة رومنسية ليكتشف لاحقا انها كانت لاحياء quot;يوم ذكرىquot; ضحايا اسرائيل في الحروب.

ثم ينطلق صوت باللغة العبرية قائلا quot;سيبقون دائما اسرائيليين. ولن يعرف شركاؤهم بالضرورة ماذا يعني ذلك. ساعدوهم على العودة الى اسرائيلquot;. ثم يظهر عنوان موقع وزارة الاندماج الاسرائيلية على شبكة الانترنت.
واستخدمت ايضا في هذه الحملة ملصقات تدعو الاسرائيليين المقيمين في الولايات المتحدة للعودة الى بلادهم قبل ان يبدأ ابناؤهم بمناداتهم quot;داديquot; بدلا من quot;اباquot; (المرادف باللغة العبرية لكلمة الاب).

وقد ابدت المجموعة اليهودية الاميركية انزعاجها من هذه الحملة.
وكتب غال بيكرمان في صحيفة quot;ذي جويش ديلي فوروردquot; quot;اسوأ ما في الامر هو ان الحملة تشدد على خلل كبير في العقلية الاسرائيلية وهو ان الخوف هو العامل الوحيد الذي يمكن ان يدفع احد ما الى القيام بحملة دعائيةquot; لاسرائيل.

وارسلت الاتحادات اليهودية في اميركا الشمالية رسالة احتجاح الى وزارة الاندماج الاسرائيلية، معتبرة ان quot;الرسالة التي تفيد ان اليهود الاميركيين لا يفهمون اسرائيل مثيرة للسخرية ومشينةquot;.
وحيال هذه الاحتجاجات، قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة وقف الحملة، كما ذكر سفير في واشنطن مايكل اورين الذي قدم اعتذارا عن quot;الاساءةquot; التي تسببت بها هذه الحملة.