إلى جانب عمليات القتل والاعتقالات تشن المعارضة والنظام السوري حربا إعلامية مدعمة بالكلمة والصورة.


التظاهرات مستمرة ضد بشار الأسد

نيقوسيا: في سوريا تدور حرب بالاسلحة الحقيقية وهي الاسوأ واسفرت عن سقوط آلاف القتلى منذ منتصف آذار/مارس، لكنها حرب كلمات وصور ايضا يستخدمها النظام ومعارضوه على حد سواء لرفع معنويات المؤيدين وتكذيب الخصوم.

فمن الشائعات الكاذبة الى التنافس على الشهادة وافلام الفيديو التي خضعت للتلاعب والاغاني التي تم تغيير كلماتها، تبدو الوسائل كثيرة في بلد محروم من الاعلام المستقل يندر فيه الصحافيون الاجانب او يتنقلون بصعوبة.

وقبل يومين، اعلنت شائعة عن اغتيال ماهر الاسد الاخ الاصغر للرئيس السوري، الذي يقود لواء لامن دمشق. وقالت الشائعة ان quot;رجاله قاموا بقتله في مطار المزةquot; العسكري.

وجرى حديث عن انشقاق محافظ اللاذقية وضباط وسفراء.. وتبين ان كل هذا غير صحيح.

لكن السلطات لا تقف مكتوفة الايدي. فقد قال مسؤولون ان ضباطا اسرائيليين وسلفيين يتآمرون معا في مدينة بانياس الساحلية وان سفينة المانية سلمت اسلحة الى quot;الارهابيينquot;.

وهم يقسمون بان بعض احياء حمص السنية تشبه قندهار.

وعلى الانترنت وفي المقاهي او المطاعم في المدينة تضج سوريا بالشائعات.

واوضح رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس quot;انها حرب اعلاميةquot;.

وقالت سيدة اعمال طلبت عدم كشف هويتها quot;عشنا في نظام مغلق لم يكن فيه سوى وسائل اعلام رسمية. اليوم هناك افراط في المعلومات. لدي انطباع عندما اتابع محطتنا التلفزيونية والقنوات العربية انها لا تتحدث عن البلد نفسهquot;.

والجمعة، عرض التلفزيون الرسمي لقطات لمصلين يغادرون بهدوء مساجد في حمص وحماة، معقلي الاحتجاج في وسط البلاد. لكن في الوقت نفسه كانت العربية تبث لقطات نقلها متظاهرون ويظهر فيها عسكريون وتجمعات معادية للنظام.

في كل يوم تحصي التنسيقيات المحلية رأس حربة الاحتجاجات عدد القتلى برصاص قوات الامن بينما تكتفي وكالة الانباء السورية (سانا) بذكر الجنود من القتلى.

وبالنسبة للتنسيقيات لا وجود quot;لعصابات مسلحةquot; بل quot;منشقينquot; بينما لا ترى الثانية حركة احتجاج سلمية بل quot;ارهابيينquot;.

وتقول الامم المتحدة ان القمع اسفر عن سقوط اربعة آلاف قتيل لكن النظام يؤكد ان quot;الارهابيينquot; قتلوا 940 من افراد الامن.

وصرح توماس بياري الخبير في الشؤون السورية الذي يدرس في جامعة ادنبرة ان quot;الرؤية الرسمية هي اعادة بناء كاذبة تماما للواقع بينما تنطبق تلك التي تنقلها قناتا العربية والجزيرة الى ما يمكن ان يسمى +واقع مبالغ فيه+. في الواقع معظم الحوادث المنقولة صحيحة تضاف اليها مبالغات وتأثيرات اخراج كبيرةquot;.

اما مشاهد القتلى، فتحتل مكانا كبيرا. وتعرض المعارضة في معظم الاحيان لقطات قاسية لاشخاص ضربوا وعذبوا او قتلوا.

وفي مؤتمر صحافي بث وزير الخارجية السوري وليد المعلم لقطات فيديو قال انها quot;لمجموعات ارهابيةquot; تقتل جنودا سوريين. واكد لبنانيون ان جزءا منه غير صحيح.

ومقتل ساري ساعود الفتى المسيحي البالغ من العمر عشرة اعوام عندما ذهب ليشتري بسكويت في حمص احدث هذه القضايا التي تثير جدلا.

فقد اتهمت المعارضة قوات الامن بقتله لكن عل التلفزيون اتهمت امه quot;عصابات مسلحةquot; بقتله.