واشنطن: ذكرت صحيفة وول ستريت جرنال في مقابلة مع رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون الجمعة ان سوريا ستقطع فور وصول المجلس الى الحكم فيها، العلاقات مع ايران وحزب الله وحماس.
وقال غليون في المقابلة التي اجريت معه بعد ثمانية اشهر من الانتفاضة التي تزداد عنفا ضد الرئيس السوري بشار الاسد quot;لن تكون هناك علاقة خاصة مع إيرانquot;، موضحا ان quot;قطع العلاقة الاستثنائية يعني قطع التحالف الاستراتيجي، العسكريquot;.

واضاف الاستاذ الجامعي البالغ من العمر 66 عاما للصحيفة التي اجرت معه المقابلة في منزله بباريس quot;بعد سقوط النظام السوري لن يظل (حزب الله) كما هو الانquot;.
ويمكن لخطوة كهذه ان تفقد ايران حليفا عسكريا رئيسيا يعتقد انه يلعب دورا مهما في امداد حزب الله في لبنان وحركة حماس الفلسطينية بالدعم، ما يقود الى تغير موازين القوى في المنطقة.

وتأتي المقابلة مع رئيس المجلس الوطني السوري بينما يسعى المتمردون على حكم الاسد لحشد الدعم الدولي.
ودعا غليون الى دعم دولي اقوى للمتمردين بما في ذلك فرض منطقة حظر جوي على سوريا. وقال ان quot;هدفنا الرئيسي هو ايجاد اليات لحماية المدنيين ووقف آلة القتلquot;.

واضاف quot;نقول انه بات لزاما اللجوء لاجراءات قوة لاجبار النظام على احترام حقوق الانسانquot;.
وقد يخفق المتمردون في اسقاط نظام الاسد القائم منذ اربعين عاما والذي ارساه حافظ الاسد. لكن تغيير توجه سوريا بعيدا عن ايران ونحو الغرب سيترك تداعيات كبيرة على المنطقة.

وقال غليون ان المعارضة ملتزمة اذا وصلت الى السلطة في سوريا، استعادة مرتفعات الجولات التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967 ولكنها ستسعى لاستعادتها عبر التفاوض وليس عبر الصراع المسلح.
كما قال انه سيسعى الى تطبيع العلاقات مع لبنان بعد عقود شابها التوتر بين دمشق وبيروت.

بايدن يدعو الاسد الى ترك السلطة ويشيد بزعامة تركيا
من جهة ثانية دعا نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي عن السلطة مشيدا بقيادة تركيا المجاورة وترحيبها بالمنشقين السوريين على اراضيها، حسبما ذكرت صحيفة حريات اليومية التركية الجمعة.
وقال بايدن في مقابلة مع الصحيفة في تصريحات ترجمت الى التركية ان quot;الموقف الاميركي من سوريا واضح، لابد ان يوقف النظام السوري قمعه لشعبه وعلى الرئيس الاسد التنحيquot;.

وكان بايدن قد وصل الى انقرة الخميس متوجها من العراق. وخلال زيارته في تركيا دعا نائب الرئيس الاميركي لانتقال سلمي في سوريا حيث اسفر قمع النظام عن اكثر من اربعة الاف قتيل بحسب ارقام الامم المتحدة.
وقال بايدن ان quot;الاستقرار في سوريا امر مهم ولهذا نصر على حدوث تغييرquot;.

كما اشاد بايدن ايضا بما وصفه quot;بالزعامة الحقيقيةquot; لتركيا. وقال quot;اثني على دعوة رئيس الوزراء اردوغان مؤخرا للاسد لترك السلطة بسبب معاملة النظام لشعبه ومناشدة القادة الاتراك المجتمع الدولي دعم الشعب السوريquot;.
وتتزعم الولايات المتحدة والحلفاء الغربيون حملة لعزل الاسد بسبب اعمال القمع التي ينفذها النظام.

وقد انضمت تركيا، الحليف التقليدي لواشنطن في اطار حلف شمال الاطلسي، الى الشركاء الغربيين في اعلانها عن عقوبات قاسية على النظام السوري تشمل وقف التعاملات التجارية وقطع الصلات بالمصرف المركزي السوري.
كما تستضيف انقرة المنشقين من الجيش السوري فضلا عن quot;المجلس الوطني السوريquot; وهو تجمع معارض ضد نظام الاسد.

وقال بايدن quot;نرحب بفتح الحكومة اراضيها في تركيا امام المعارضة السياسيةquot; السورية.