واشنطن: لا تتيح الحملة الدعائية التي يقوم بها تنظيم القاعدة على شبكة الانترنت له تدريب مقاتلين عن بعد، كما انها تشكل مصدرا ثمينا للمعلومات تستفيد منه اجهزة الاستخبارات، بحسب خبراء اميركيين.

وصرح وليام ماكانتس خبير مكافحة الارهاب في مركز الدراسات البحرية خلال جلسة استماع في الكونغرس quot;لحسن الحظ ان الحملة الدعائية لتنظيم القاعدة لا تاثير لها على غالبية الشباب الذين يطلعون عليها اذ يرفضون بشكل عام الانتقال الى التنفيذquot;.

وكان النائب باتريك ميهان الذي دعا الى الجلسة الثلاثاء امام اللجنة الفرعية حول مكافحة الارهاب والاستخبارات، اعرب عن قلقه من ان تكون الولايات المتحدة quot;عاجزة عن منع انتشار تسجيلات الفيديو والرسائل الجهادية على شبكات اجتماعية شعبية مثل يوتيوب وفيسبوكquot;.

الا ان الخبراء اعتبروا ان مطاردة القاعدة على الانترنت ستعود بنتائج عكسية.

وقال ماكانتس ان quot;الاولوية يجب ان تكون مراقبة المضمون وليس سحبهquot; عن الشبكة. واضاف ان الشرطة الاميركية quot;تتصرف بشكل جيد عندما يتعلق الامر بكشف مؤيدين للقاعدة على الانترنت وتوقيفهم قبل ان يتسببوا باي ضررquot;.

ودعاالى quot;اعطاء اهتمام اكبر بتتبع الخيوط للوصول الى المصدر بدلا من التركيز على سحب المواد المثيرةquot; عن الشبكة.

واقر براين جينكينز المستشار في مركز راند كوربوريشن للتحليلات بان quot;العديد من الجهادئيين يبدوان مسيرتهم على الانترنت. بعضهم يتخطون الانترنت ليتابعوا تدريبا في الخارج او للتحضير لاعتداء في الولايات المتحدة. لكن في النهاية الرد على حملة التسويق المكثفة التي تقوم بها القاعدة في الولايات المتحدة لا يزال محدوداquot;.

واضاف ان quot;القاعدة انشات جيشا افتراضيا يظل افتراضياquot;.

ويمكن ان يكون لوجود التنظيم على الانترنت نتائج عكسية.

ويرى جنكينز ان الانترنت تتيح لمؤيدي القاعدة quot;المشاركة بشكل غير مباشر في الجهاد دون اي مجازفةquot;، مشبها ذلك بquot;لعبة فيديو تعطي المشارك فيها شعورا نفسيا بالرضاquot;.

اما اندرو وايزبورد مدير شركة quot;سوسايتي فور انترنت ريسرتشquot; للابحاث بان موقع يوتيوب يمكن ان يشكل خطرا quot;لان المضمون يمكن ان يبدو جاذبا لاشخاص ما كانوا ليروه لولا دخولهم الى الموقعquot; الا انه اشار الى انه quot;ليس قلقا كثيراquot; لجهة هذا الاحتمال.

كما سيكون من الصعب اكثر متابعة النشاطات المعلوماتية للجهاديين في حال انتقلوا من منتديات الحوار العامة الى شبكات اكثر انغلاقات مثل فيسبوك.

واعتبر ماكانتس quot;الدخول اكثر صعوبة في تلك الحالة ولا يمكننا الادعاء باننا quot;اصدقاءquot; والحصول على اذن بالانضمامquot;.

واضاف ان مقتل الامام الاميركي اليمني انور العولقي بغارة اميركية في اليمن في ايلول/سبتمبر شكل ضربة للدعاية المعلوماتية للقاعدة. فقد كان الامام يوجه رسائله بالانكليزية مما يسهل وصول الجهاديين الاميركيين الذين يتقنون العربية اليها.