قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صور مختلفة لأشهر البرامج

أطلق المصريون العديد من النكات والتعليقات الساخرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي والهواتف لنقد الأوضاع السياسية والإجتماعية بعد فوز الإسلاميين بالإغلبية البرلمانية. وكثافة تلك النكات ضد احتمالات صعود الإسلاميين المتشددين إلى سدة الحكم يؤشر إلى مخاوف حقيقية لديهم.


بعد أن أظهرت نتائج المرحلة الأولى من الإنتخابات فوز الإسلاميين في مصر بالأغلبية البرلمانية، وإمكانية وصولهم إلى حكم البلاد، وعلى طريقتهم في التعامل مع الأزمات، أطلق المصريون الآلاف من النكات والتعليقات الساخرة على موقع التواصل الإجتماعي، لاسيما فايسبوك وتويتر، وتبادلوها على الهواتف. وتنوعت النوادر ما بين السخرية من طريقة تعامل الإسلاميين المتوقعة مع الفن والإعلام والرياضة، مروراً بالشأن العام والحياة الإجتماعية للمصريين، وإنتهاءً بالتغييرات السياسية التي سيحدثونها مستقبلاً.

مصر تنتحب

احتلت التعليقات ذات الصبغة الإجتماعية جانباً كبيراً من إهتمامات المصريين، ويقترح أحد النشطاء على الفايسبوك تغيير شعار quot;مصر تنتخبquot; الذي وضعته الوكالات الصحافية لتغطية الإنتخابات البرلمانية إلى quot;مصر تنتحبquot;، وذلك في إشارة منه إلى أن فوز الإسلاميين قد يجلب الكثير من المشاكل عليها، ما يجعلها تبكي من الحزن وليس من الفرح.

وكتب آخر quot;بيقولك الطريق الدائري هيغيروا اسمه وهيبقي الطريق المستقيمquot;، وهو واحد من أكبر الطرق التي تطوق العاصمة القاهرة، ويطلق عليه اسم الطريق الدائري، وتوالت التعليقات ومنها: quot;من النهارده اللي يكسر إشارة مرور يصوم 3 أيامquot;، وبعد فوز الناشط الليبرالي عمرو حمزاوي في الإنتخابات، وفوز العشرات من الإسلاميين الملتحين، كتب أحد النشطاء ساخراً: quot;الخلاف الإيديولوجي في البرلمان من الآن فصاعداً سيكون شعراأو ذقنا؟quot;، وذلك في إشارة لعبارة شهيرة في فيلم سينمائي للممثل الراحل عادل أدهم عندما أراد قتل غريمه بشفرة الحلاقة قائلاً له quot;شعر ولا دقنquot;، quot;يا ريت كل واحد يعرف عيد ميلاده بالتقويم الهجري محدش عارف بكره فيه إيهquot;.

2 ليبرالي و1برادعي

ونظراً لإطلاق بعض قيادات السلفية تصريحات أعلنوا فيها منع السياحة، كتب أحد النشطاء quot;خد لك صورة مع الأهرامات وأبو الهول ممكن منشوفهاش بعد كدهquot;، quot;سلفي ركب مع سائق تاكسي والراديو شغال.. فقال له: هل كان هناك راديو أيام الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. فأغلق السائق الراديو، وقال: طيب، انزل انتظر الناقةquot;، quot;طالب جامعي سلفي دخل الجامعة الصبح وهو راكب جمل.. سأله زملاؤه: أنت جاي بالجمل؟ قال لهم: الجمل هو وسيلة مواصلات مذكورة في القرآن، وهنا أتى رئيس الجامعة وقال له: أمال إنت جاي الجامعة ليه مع إنها مش مذكورة في القرآنquot;. quot;واحد مريض بالقولون العصبي، زار الطبيب، وقال له كل ما أشوف واحد سلفي في التلفزيون أعصابي بتوجعني، الطبيب قال له: اشرب 2 ليبرالي الصبح و1 برادعي بعد الأكل، وستصبح بحالة جيدةquot;. quot;ساويرس دخل مطعم علشان يتغدى، الغارسون سأله: تحب تاكل إيه؟ ساويرس: كباب وكفتة، الجرسون رد عليه: كباب ولا كتلة؟quot;، quot;بعد فوز الإسلاميين.. ساويرس يؤسس حزب السلفيين الأحرار، بدلاً من المصريين الأحرارquot;، quot;بعد فوز الإسلاميين.. ساويرس يغير إسم موبينيل إلى موبيسلفيquot;.

التكفير والهجرة والتفكير في الهجرة

وبعد تفكير العديد من الأقباط في الهجرة للخارج، سخر أحدهم قائلاً quot;المصريون بعد الانتخابات انقسموا إلى جماعة التكفير والهجرة، وجماعة التفكير في الهجرةquot;، quot;حضر شنطتك من الآن.. أخي الليبرالي إحنا داخلين على أيام سودةquot;، quot;بعد فوز الإسلاميين.. الأقباط يطيروا إلى أميركا وكندا وأوروبا، والمتدينين يطيروا إلى الكفيل في الخليج، طيب واللي ما يعرفش يطيروا للغرب أو الشرق، يروح فين؟ أحسن له طرة لاندquot;، quot; شباب 6 أبريل يغيرون اسمهم إلى فتية 6 ربيع الآخرquot;.

زيرو فلول

وكتبت صفحة quot;كلنا خالد سعيدquot; التي انطلقت منها الدعوة إلى تظاهرات 25 يناير، بعد فشل مرشحي الفلول في الإسكندرية في الحصول على أية مقاعد quot;الإسكندرية بعد انتهاء الانتخابات فيها تم إعلانها محافظة خالية من الفلولquot;، ثم إنهالت التعليقات منها: quot;إسكندرية زيرو فلولquot;، حيث صمم أحد النشطاء لافتة على طريقة إعلان شهير لمياه غازية خالية من السكر، وكتب على الزجاجة quot;إسكندرية زيرو فلولquot; بدلاً من quot;زيرو سكرquot;، quot;يارب تبقى باقي المحافظات زيرووووووو فلولquot;، quot;يارب باقي المحافظات تكون زيرو فلول و زيرو سلفيينquot;، لكن آخر قال quot;الإسكندرية بقت إمارة إسلاميةquot;.

دموع في عيون علمانية

ولم تقف حدود السخرية عن النواحي السياسية والإجتماعية، بل تعدته إلى النواحي الفنية، لا سيما بعد تحريم السلفيين الفن، وتداول النشطاء تعليقات منها: quot;تم تغيير أسماء الأفلام المصرية بعد تولي الإخوان والسلفيين الحكم ومن تلك الأفلام quot;سلام يا صاحبيquot; وهو فيلم شهير بطولة عادل إمام وسعيد صالح، إلى quot;سلام يا صاحبي ورحمة الله وبركاتهquot;، quot;في بيتنا رجلquot;، فيلم بطولة عمر الشريف، إلى quot;في بيتنا رجل فاضلquot;، quot;أبي فوق الشجرةquot;، بطولة عبد الحليم حافظ وميرفت أمين إلى quot;أبي فوق المئذنةquot;، quot;دموع في عيون وقحةquot;، بطولة عادل إمام، إلى quot;دموع في عيون علمانيةquot;، quot;شورت وفانلة وكابquot;، بطولة أحمد السقا إلى quot;شورت وعباية وحجابquot;، quot;التجربة الدنماركيةquot;، بطولة عادل إمام إلى quot;التجربة الأفغانيةquot;، quot;مواطن ومخبر وحراميquot;، بطولة خالد أبو النجا إلى quot;مواطن ومرشد وحراميquot;، quot;جاءنا البيان التاليquot;، بطولة محمد هنيدي إلى quot;جاءتنا الخطبة التاليةquot;، quot;إسماعيل يس في الجيشquot;، بطولة إسماعيل يس إلى quot;إسماعيل يس في المعتقلquot;، quot;عمارة يعقوبيانquot;، بطولة نور الشريف وخالد الصاوي إلى quot;عمارة الشيخ حسين يعقوبquot;، quot;أيام الساداتquot;، بطولة أحمد زكي ومنى زكي، إلى quot;أيام السادات منه للهquot;، quot; طلعت زكريا يلغي فكرة فيلم (حلاق المشير) ويبدأ تصوير فيلم (سواق المرشد)quot;. quot;إيناس الدغيدي بعد ارتدائها النقاب: سأبدأ تصوير فيلمي الجديد الباحثات عن الحرية والعدالةquot;، وهي مخرجة مصرية مثيرة للجدل بأفلامها الجريئة.

ومن الفن إلى الإعلام، حيث أجرى النشطاء على الفايسبوك تعديلات على برامج التوك شو الشهيرة ومذيعيها، ووضعوا لحية على وجوه الرجال، بينما ألبسوا النساء ححابا، ومنهم: منى الشاذلي مقدمة برنامج العاشرة مساءquot;، الذي جعلوا إسمه quot;العاشرة مساء إن شاء اللهquot;، وهالة سرحان صاحبة برنامج quot;ناس بوكquot; الذي تحول إلى quot;شيوخ بوكquot;، و صار معتز الدمرادش quot;معتز بالله بن الدمرداشquot;، وصار برنامجه quot;مصر الجديدةquot; quot;أرض الله الجديدةquot;.

سيارة تجوب الشوارع حاملة دعاية لحزب الاخوان

الكرة حرام بسبب الهجمات quot;المرتدةquot;

ومن الإعلام إلى الرياضة، كتب النشطاء الكثير من التعليقات منها: quot;قررت جماعة الإخوان تأسيس فريق كرة قدم وتغيير الكابتن إلى الشيخ.. وسينادي اللاعبون على بعضهم: شوت يا أخي. ويصبح منصب المدير الفني، أمير الفريق، والمرشح له بقوة أبو تريكة بعد اعتزاله. أما نشيد الالتراس فسيتحول إلى quot;ع القدس رايحين.. شهداء بالملايينquot;. وهتافات الفوز 'quot;لله أكبر ولله الحمدquot;، quot;احنا الإخوان بنجيب أجوان، وبره الملعب بنجاهد كمانquot;، وquot;علماني على مين يا ملحدين تعالوا شوفوا السلفيين.. أوووهquot;. وقال ناشط في تعليق له quot;في نبأ عاجل المرشد العام للإخوان المسلمين: فريق الإخوان فريق مدني بمرجعية إسلامية.. يمكن أن يدربه قبطيquot;. وكتب آخر quot; أول قرارات تمرر في البرلمان الجديد تحريم كرة القدم نظرا لاحتمال حدوث هجمة (مرتدة) أثناء المباراة، وكذلك لأن اللاعبين يلعبون بكورة (كفر)quot;، quot;السلفيون يقررون إلغاء لعبة كرة القدم لاحتمال حدوث هجمة (مرتدة) أثناء المباراة، و لأن اللاعبين يلعبون بكورة (كفر)quot;.

النقد بالنكات

ومن جانبه، قال الدكتور مراد السعيد أستاذ علم الإجتماع في جامعة القاهرة، إن النكات إحدى أهم وسائل المصريين لنقد الأوضاع السياسية والإجتماعية، مشيراً إلى أن بورصة النكات تنتعش لدى المصريين في أوقات الأزمات السياسية، وأضاف لـquot;إيلافquot; إن النكات كانت أهم وسائل النقد من دون التعرض للسجن أو الإعتقال في العصور الإستبدادية. ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية منذ عهد الإحتلال الإنكليزي في نهاية القرن التاسع عشر، كانت تهتم بدراسة النكات السياسية وتحليلها، وخاصة في عهد الملك فاروق ثم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ثم السادات، ثم مبارك. وأشار السعيد إلى أن عبد الناصر طلب من المصريين في إحدى خطبه السياسية بعد نكسة 1967 التوقف عن إطلاق النكات ضد الجيش، وكان السادات يهتم بالإستماع إلى النكات، وتحليلها شخصياً.

ووفقاً للسعيد، فإن شبكة الإنترنت والهاتف ساهمت في رواج النكات في مصر أكثر من أي وقت مضي، مشدداً على أن إطلاقها بكثافة ضد احتمالات صعود الإسلاميين المتشددين إلى سدة الحكم يؤشر إلى وجود مخاوف حقيقية لديهم.