صور: ادى انفجار استهدف دورية من الكتيبة الفرنسية العاملة في اطار قوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان الجمعة، الى جرح خمسة جنود فرنسيين ومدنيين لبنانيين، في حادث اثار الخشية من عودة التوتر الامني الى المنطقة الحدودية مع اسرائيل.

ورأى الرئيس الللبناني ميشال سليمان ان هذا الانفجار يهدف الى جعل القوة الفرنسية في اليونيفيل تنسحب من لبنان.

وقال بيان للجيش اللبناني ان quot;آلية عسكرية تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان تعرضت (...) الساعة التاسعة والنصف (7,30 ت غ)، لانفجار عبوة ناسفة موضوعة داخل حاوية نفاياتquot;.

واضاف البيان ان الانفجار اسفر عن quot;جرح خمسة عناصر من الآلية أحدهم إصابته دقيقة، ومواطنين صودف مرورهما في المحلةquot;.

واكد مساعد المتحدث باسم اليونيفيل اندريا تينينتي لوكالة فرانس برس النبأ واصابات الجنود الفرنسيين.

وذكر مصدر امني محلي لوكالة فرانس برس ان عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور سيارة جيب عسكرية تابعة للكتيبة الفرنسية على طريق عند مثلث يؤدي الى بلدات برج الشمالي وحوش بسمة وصور.

واحدث الانفجار حفرة بعمق متر وعرض مترين ونصف.

وفي وقت لاحق، تفقد عناصر من اليونيفيل مكان وقوع الانفجار. وذكر تينينتي ان quot;اطباء شرعيين وفريقا من اليونيفيل يعملون بالتنسيق مع الجيش اللبناني على تحديد ظروف ووقائع الانفجارquot;.

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان النيابة العامة العسكرية وضعت يدها على الانفجار في صور.

وندد الرئيس اللبناني ميشال سليمان الموجود في ارمينيا في زيارة رسمية، بهذا quot;العمل الارهابيquot;.

وقال في مؤتمر صحافي مع الرئيس الارميني سيرج سركيسيان، بحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي للرئاسة، quot;ان هدف الاعتداء على القوات الفرنسية هو جعلها تنسحب من لبنان وتعطيل فرص السلامquot;، مضيفا quot;لكنني اعتقد ان فرنسا التي بذلت تضحيات كبيرة في سبيل لبنان وفي سبيل السلم في العالم لن ترضخ لهذه الاعمال الارهابيةquot;.

ورأى رئيس مجلس النواب نبيه بري ان quot;استهداف اليونيفيل والامن الوطنيquot; يرمي الى quot;جعل لبنان وجنوبه مساحة للقلق والاضطرابquot;، ويشكل quot;خدمة لاسرائيلquot;.

ودان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الانفجار، واكد quot;تضامن لبنان دولة وحكومة وشعبا مع القوات الدوليةquot;.

وندد قائد قوات اليونيفيل البرتو اسارتا كويفاس بهذا quot;العمل المشين والمقززquot; مؤكدا ان quot;تصميم اليونيفيل والتزامها بالتفويض المعطى لها (...) يبقى اقوى بعد هذا الاعتداءquot;.

وشدد على ضرورة quot;ان يتم التعرف على مرتكبي هذا الاعتداء واحالتهم الى العدالةquot;.

واصدر حزب الله بيانا اعرب فيه عن استنكاره quot;الاعتداءquot;، داعيا الاجهزة الامنية اللبنانية الى quot;العمل بكل جهد لوضع حد لهذه الاعتداءاتquot;.

في المقابل، اتهم نائب في المعارضة سوريا وحزب الله بالوقوف وراء الانفجار.

وقال النائب مروان حمادة ان الاعتداء هو quot;رسالة واضحة من السوريين، وساعي البريد هو حزب اللهquot;.

واضاف لوكالة فرانس برس quot;لا شيء يحدث في تلك المنطقة من دون موافقة حزب اللهquot;.

واشار الى ان السوريين quot;يتهمون فرنسا بانها راس حربة في ما يجري في سوريا عبر حديثهم عن مؤامرة خارجية. وحزب الله متوتر ايضا نتيجة التصعيد في سوريا. كان هناك احساس بان شيئا ما سيحدثquot;.

وعبر مراقبون وسياسيون ودبلوماسيون منذ فترة عن مخاوفهم من تداعيات امنية محتملة للاضطرابات القائمة في سوريا على لبنان.

غير ان المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو قال ردا على سؤال quot;لم نربط بعدquot; بين هذا الانفجار وبين الدور الذي تقوم به فرنسا في ما يتعلق بالاحداث الجارية في سوريا.

وتحدث فاليرو عن امكانية ان يطرأ تعديل على وضع الوحدة الفرنسية في قوات اليونيفيل.

وقال quot;عندما نحصل على النتائج والتوصياتquot; للمراجعة الاستراتيجية لليونيفيل quot;المتوقعة في مطلع العام المقبل، سنستخلص منها النتائج الضرورية حول القوة الفرنسية ونطاقها وتنظيمها ودورهاquot; ضمن القوة الدولية.

وفي وقت سابق اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان بلاده quot;مصممة على مواصلة التزامها في قوات اليونيفيلquot; في لبنان ولن quot;ترهبهاquot; اعمال مثل التفجير الذي استهدف دورية فرنسية هذا الصباح.

وطالب جوبيه بتوضيح ملابسات هذا الانفجار بشكل كامل، كما دعا السلطات اللبنانية الى quot;بذل كل الجهود من اجل محاكمة المسؤولين عنهquot;.

وتابع جوبيه quot;لا بد من ضمان امن وحرية حركة جنود اليونيفيل وبذل كل الجهود من اجل تفادي مثل هذه الاعتداءاتquot;، معتبرا ان quot;اليونيفيل تقدم مساهمة اساسية من اجل اقرار السلام والامن في لبنان في محيط اقليمي غير مستقرquot;.

من جانبه دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاعتداء.

وقال المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان quot;الامين العام يأمل الاسراع في الكشف عن هوية الفاعلين واحالتهم على القضاءquot;. واضاف ان quot;هذا الهجوم على قوة اليونيفيل، وهو الثالث منذ ايار/مايو 2011 مثير للاضطراب الشديدquot;.

ومن جهته دان مجلس الامن الدولي quot;باشد العبارات الهجوم الارهابيquot;.

واورد بيان صادر عن مجلس الامن ان اعضاء المجلس quot;اخذوا علما بالتزام لبنان اجراء تحقيق واحالة مرتكبي هذا الهجوم الى العدالة وحماية تنقلات اليونيفيلquot;.

وفي واشنطن، دانت الولايات المتحدة الجمعة الاعتداء الذي استهدف الكتيبة الفرنسية في قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) وادى الى جرح خمسة جنود فرنسيين، داعية السلطات اللبنانية الى حل المشاكل الامنية في جنوب البلاد.

واشارت الخارجية الاميركية في بيان الى ان quot;الولايات المتحدة تدعم بشدة قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان وتدين هذا الهجومquot;.

واستهدف انفجار كتيبة فرنسية في 26 تموز/يوليو الماضي قرب مدينة صيدا، اكبر مدن الجنوب، ما تسبب باصابة ستة جنود فرنسيين بجروح.

وكان انفجار في المنطقة نفسها استهدف في ايار/مايو دورية ايطالية من قوات اليونيفيل واوقع ستة جرحى.

وفي 2007، قتل ثلاثة جنود اسبان وثلاثة كولومبيين في انفجار استهدف آليتهم في الجنوب.

وفي تشرين الاول/نوفمبر، هز مدينة صور انفجاران متزامنان استهدف احدهما فندقا وملهى ليليا يرتاده اجانب يعملون في قوات الطوارئ الدولية، والثاني متجرا لبيع الخمور في المدينة. ولم تعرف الجهة التي تقف وراءهما.

وتنتشر اليونيفيل في الجنوب منذ العام 1978، وقد توسعت مهامها وحجمها بموجب قرار مجلس الامن 1701 الصادر العام 2006 والذي وضع حدا لنزاع دموي بين اسرائيل وحزب الله اسفر عن مقتل اكثر من 1200 شخص في لبنان واكثر من 160 في اسرائيل.

وتعتبر فرنسا من اكبر المشاركين في اليونيفيل، ويبلغ عديد كتيبتها حاليا 1300 عنصر.