قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما رافق إقرار تمويل المحكمة في لبنان من تعطيل معمل الكهرباء في الزهراني ، إلى المطاردات السورية المسلحة في وادي خالد والعريضة شمالاً، مروراً بالخطابات النارية بين بيروت وطرابلس وصيدا ومناطق أخرى، دفع البعض الى التساؤل هل لبنان امام مشهد كارثي جديد؟.


بيروت: يقول النائب عاصم عراجي ( تيار المستقبل) لإيلاف إن لبنان كما نعرفه منذ العام 1975 يعيش في حال من الازمات المتكررة، لسبب أن معظم الدول المحيطة به كان لديها دائمًا اطماعٌ في هذا البلد، ونكون دائمًا كبش المحرقة تكرارًا للازمات التي تؤثر فينا وعلى لبنان وعلى الوضع السياسي فيه.

وردًا على سؤال كيف تصف تعطيل معمل الكهرباء في الزهراني الى التفجير الاسرائيلي قرب صريفا جنوبًا، يجيب عراجي:quot; ما جرى في الزهراني أمر مؤسف ومحزن، فكيف الاهالي في هذه المنطقة يعملون أمرًا خطيرًا وهو انقلاب اقتصادي وأمني والعمال ووقف المعمل والادارة بايعاز من أطراف سياسية موجودة على الارض في المنطقة هو أمر وسابقة خطيرة، اما عن التفجير الاسرائيلي قرب صريفا جنوبًا فهم كتيار يستنكرون أي اعتداء اسرائيلي على البلد وquot;نطالب من الجيش اللبناني ان يحمي الحدود وان يكون الوحيد الذي يملك السلاح، وأن يكون السلاح تحت الشرعية اللبنانية، ونطالب دائمًا من الجيش اللبناني ان يكون الوحيد الذي يحفظ الامن في البلدquot;.

ماذا عن المطاردات السورية المسلحة في وادي خالد والعريضة شمالا والخطابات النارية بين بيروت وطرابلس وصيدا، هل لبنان امام مشهد دراماتيكي جديد؟ يجيب عراجي:quot; ما اراه ان على اللبنانيين أن يخففوا الضغوط، ويحاولوا الا يجدوا أي انفلات، وما اراه أنه لن يحصل اي انفلات كما جرى في 7 ايار/مايو، لكنها فقط مجرد رسائل من هنا وهناك، ولن ترسل هذه الاحداث لبنان الى الهاوية، وليس هناك خوف مما يحدث، من هنا لن يتجرأ الجميع على الخوض بلبنان نحو إشكال كبير، وننصح الجميع أن أيّ إشكال قد يقومون به سيكون سيئًا عليهم وعلى الجميع.

هل كل هذه الاحداث التي تجري لقلب الطاولةتذكير لفريق لبناني ان الامر لفئة محددة من اللبنانيين هي التي تقرر مصير البلد؟ يجيب عراجي:quot; في الظرف الحاضر وبعد تشكيل الحكومة، فهي اليوم تابعة لحزب الله، والقرارات اليوم يتخذها طرف واحد في البلد، وهو يقرر ويقوم بما يريده، وقوى 8 آذار/مارس هي المسيطرة والتي تقرر مصير البلد.

هل من مصلحة أحد في لبنان او حتى في سوريا ان يدفع الوضع اللبناني نحو المزيد من الشحن والتصعيد والتوتر بلوغًا الى حد التفجير؟

يجيب عراجي:quot; نأمل الا يحصل ذلك، ونتمنى على فريق قوى 8 آذار/مارس الا يدفعوا بالبلد الى التفجير، لان اي دفع باتجاه ما حصل سابقًا اي 7 آيار/مايو، سيكون مضرًا لحزب الله وللبلد ككل، من هنا يجب التأكيد أن هناك نوعًا من التخوف لدى قوى 8 آذار/مارس اذا سقط النظام السوري او حتى لو استمر فترة، وارى ان قوى 8 آذار/مارس، لديها خوف من مستقبل النظام السوري.

الربيع العربي ولبنان

ما مدى تأثير التطورات المتلاحقة في الربيع العربي على الوضع الداخلي اللبناني؟ حول هذا الموضوع يقول عراجي:quot; ما يحصل من ثورات في الدول العربية كان لها اسبابها، فما حصل من ديكتاتوريات ولو كان للشعب حقوقه لما ثار على حكامه، وستصل هذه الثورات الى مرحلة من الاستقرار، بعدما ثار الشعب العربي، ففي مصر وتونس وليبيا بعد الثورات التي نؤيدها، لانها مهمة لصحو العالم على مطالب العرب، ولكنها مع الوقت ستستقر ولا تخيفنا، وفي سوريا سيسقط النظام، وسنحصل بعد حين على نوع من الاستقرار، والربيع العربي امر مهم جدًا للشعب العربي.

حصة لبنان في المحكمة الدولية

هل تعتقد ان سداد حصة لبنان في المحكمة الدولية افرزت على الساحة اللبنانية رابحًا وخاسرًا جرّاء هذا الموضوع؟

يجيب عراجي:quot; لبنان هو الرابح الاكبر، ولا يمكن في لبنان ان نطبّق قرارات دولية وننسى قرارات اخرى، وقرار المحكمة الدولية من المهم تطبيقه ايضًا اسوة بالقرارات الدولية الاخرى التي يطبقها لبنان، لان عدم القيام بذلك يجعل لبنان بمواجهة مع المجتمع الدولي.

وأي إخلال للبنان بقرار مجلس الامر سيعرضه لعقوبات كثيرة تسيء الى البلد. وتمويل المحكمة امر جيد ويجب المضي به قدمًا.