تونس: قال كبير حاخامات تونس الاثنين إن الرئيس التونسي منصف المرزوقي دعا اليهود التونسيين، الذين كانوا يعيشون فيها وغادروها، إلى العودة إلى وطنهم تونس.

ونقل التلفزيون الحكومي عن حاييم بيتان قوله إن هذه الدعوة جاءت خلال استقباله من قبل المرزوقي في لقاء وصفه بـquot;التاريخيquot;. وأعرب كبير حاخامات تونس عن إرتياحه لما لمسه لدى المرزوقي من quot;إهتمام باليهود في تونس، وإعتبارهم مواطنين كاملي الحقوقquot;، مشددًا على الأمل quot;في أن يتوفق المسؤولون والحكومة في تونس إلى قيادة البلاد نحو الأفضلquot;.

وكان النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم، قد دعا أخيرًا يهود تونس إلى القدوم إلى إسرائيل والاستقرار فيها، وذلك على هامش احتفال نظم في القدس في ذكرى ضحايا الهولوكوست من اليهود التونسيين، وهو أمر رفضه زعماء دين وسياسة يهود، كما استنكرته حركة النهضة التونسية، واصفة تلك الدعوة بأنها quot;غير مسؤولة ومشبوهةquot;، وفقًا لبيان رسمي للحركة ذات التوجه الإسلامي.

هذا وكان المرزوقي قد استقبل إلى جانب بيتان رئيس أساقفة تونس، المطران مارون لحام، الذي قال إن لقائه بالرئيس الجديد مثل quot;فرصة للتطرق إلى وضع الكنائس المسيحية في تونسquot;، التي قال quot;إنها تعيش بسلام وتتمتع بثقة ومحبة الشعب التونسيquot;.