سيدي بوزيد: شهدت مدينة سيدي بوزيد وسط تونس اليوم احتفالا شعبيا بمناسبة احياء الذكرى الاولى لانطلاق الاحداث الدامية التي بلغت ذروتها بثورة يوم 14 يناير الماضي واطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وحضر الحفل الرئيس المؤقت منصف المرزوقي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر وممثلو العديد من الاحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني.

واشاد المرزوقي في كلمة القاها بالمناسبة بدور مدينة سيدي بوزيد في اشعال الثورة التي اطاحت بالنظام السابق مشددا على استعداد الدولة لمزيد العناية بالمناطق الداخلية الاقل نموا ومنها منطقة سيدي بوزيد.

وكانت مدينة سيدي بوزيد دخلت في قلب الاضطرابات الدامية التي سبقت ثورة الـ14 من يناير الماضي عندما اقدم تاجر الخضار المتجول محمد البوعزيزي على اضرام النار في جسده يوم 17 ديسمبر الماضي ما ادى الى وفاته لاحقا في المستشفى والى تفاقم الاحتجاجات في المنطقة وخارجها.

يذكر ان احداث الثورة التونسية انطلقت بانتفاضة الحوض المنجمي في منطقة قفصة وقمعها بشراسة من قبل قوات الامن يوم 7 مايو 2008 مرورا باقدام المواطن التونسي عبدالسلام تريمش على اضرام النار في نفسه والانتحار امام مقر محافظة مدينة المنستير بالساحل الشرقي التونسي في مارس 2009 .

واتسعت رقعة الاحتجاجات والاحداث الدامية لاحقا لتشمل العديد من المناطق والمدن التونسية قبل ان تبلغ ذروتها في مظاهرة احتجاجية مركزية ضخمة امام مبنى وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي في العاصمة تونس يوم 14 يناير الماضي ادت الى مغادرة الرئيس السابق بن علي البلاد والاطاحة بنظامه والدخول في مرحلة جديدة من المسار الديمقراطي المستمر حتى الان في تونس.