تبحث القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي المجتمعة حالياً تقديم طلب إلى إلى مجلس النواب لحجب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.


لندن: قالت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي المجتمعة قيادتها في اربيل حاليا انها تبحث تقديم طلب الى مجلس النواب بحجب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي عقب التصريحات التي ادلى بها في مؤتمره الصحافي اليوم.

وقال المتحدث باسم كتلة العراقية النائب حيدر الملا في تصريح صحافي مكتوب تلقته quot;إيلافquot; ان موقف الكتلة من المؤتمر الصحافي للمالكي يتركز الآن على بحث تقديم طلب الى رئاسة مجلس النواب من أجل حجب الثقة عن رئيس الوزراء بسبب جلفه اليمين خرقه للدستورومخالفته للقوانين المرعية واثارته للازمات التي بدأت تهدد الامن والسلم الاجتماعي . واضاف ان الكتلة طالبت الشركاء في التحالف الوطني بتقديم مرشح جديد الى رئاسة مجلس الوزراء لتشكيل حكومة ما بعد الاحتلال كما ان العراقية ترفض الدعوة التي اطلقها المالكي للحوار كونه يمثل السبب الرئيسي في الازمة والمشكلة وليس عنصراً ايجابياً في الحل.

وأكد الملا دعم كتلة العراقية لكل المبادرات التي اطلقها الشركاء السياسيون كالطاولة المستديرة التي دعا اليها السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي والميثاق الوطني الذي طرحه السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري وآخرها المؤتمر الوطني الذي دعا اليه السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان من اجل ايجاد حلول للأزمات التي بدأ باثارتها المالكي .

وكان المالكي هدد في وقت سابق اليوم باستبدال الوزراء المنتمين الى ائتلاف quot;العراقيةquot; اذا واصلوا مقاطعة الحكومة ملمحا ايضا الى امكانية تشكيل حكومة quot;اغلبية سياسيةquot;.

وقال ان وزراء quot;العراقيةquot; التسعة quot;اذا لم يرجعوا في الاجتماع المقبل للحكومة فسنتجه الى تكليف وزراء آخرينquot;. واضاف quot;ليس من حق الوزير ان يقاطع جلسات الحكومة لانه سيعتبر مستقيلاquot;.

واعلن المالكي ان quot;مبدأ التوافق الذي كنا بحاجة اليهquot; في الاعوام الماضية quot;انتهى الآنquot;، داعيا الى عقد اجتماع موسع quot;في الايام المقبلةquot; لبحث الأزمة المستجدة التي انزلقت اليها البلاد بعيد الانسحاب العسكري الأميركي. وقال quot;اذا لم ننجح في التوصل الى صيغة تفاهم، فسنتجه الى تشكيل حكومة اغلبية سياسيةquot;.