برلين: قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعراق الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر إنه لا يتوقع نشوب حرب أهلية في العراق، وذلك في مقابلة تنشرها صحيفة تاغشبيغل الثلاثاء.

واستنادًا إلى الصحيفة، التي تصدر في برلين، فإن كوبلر لا يتوقع quot;اندلاع حرب أهلية رغم وجود جمود سياسي في العراقquot;، وقال ان quot;هذا البلد يواجه مشاكل امنية خطرة، وهذا ما اظهرته الاعتداءاتquot;.

ولم يبد المسؤول الأممي تفاؤلاً أو تشاؤمًا بالنسبة إلى مستقبل العراق بعد رحيل القوات الاميركية، وقال quot;انني واقعي، وآخذ الوقائع في الاعتبارquot;.

وذكر أن quot;العراق لديه اليوم قوات أمن أفضل حالاً بكثير مما كانت عليه قبل بضع سنواتquot;. واضاف quot;لن يحدث تفتت للعراقquot;. وقبل بضعة ايام من رحيل اخر الجنود الاميركيين، تعرّض العراق لسلسلة اعتداءات في إطار الأزمة السياسية الحادة بين الشيعة والسنة التي تشلّ عمل المؤسسات وتهدد التوازن الهشّ بين اكبر طائفتين في البلد.

وقتل خمسة اشخاص الاثنين في هجوم بسيارة مفخخة ضد وزارة الداخلية في بغداد بعد اربعة ايام من سلسلة اعتداءات دامية في العاصمة العراقية.

فالخميس قتل 60 شخصا على الاقل في سلسلة هجمات في بغداد، والاحد قتل خمسة من عناصر قوات الامن في هجمات في محافظتي السليمانية والانبار التي يشكل السنة معظم سكانهما.