علمت quot;إيلافquot; من مصدر عليم أن نائب الرئيس الأميركي، جون بايدن، سيصل إلى بغداد الثلاثاء لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين.


جون بايدنفي العراق بزيارة غير معلنة

قال مصدر عراقي عليم إن نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيصل الى بغداد اليوم الثلاثاء في زيارة تستهدف اجراء مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين في محاولة لحل الازمة السياسية التي تعيشها البلاد حاليا وأدت إلى احتقان طائفي خطير.

وابلغ المصدر quot;أيلافquot; ان الزيارة تاتي عقب مباحثات هاتفية اجراها بايدن خلال اليومين الماضيين مع الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ورئيس اقليم كردستان اسامة النجيفي وبحث معهم تداعيات الازمة التي تفجرت اثر اتهام الحكومة لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بعمليات قتل وارهاب وصدور مذكرة القاء القبض ضده ومطالبة المالكي من مجلس النواب سحب الثقة عن نائبه صالح المطلك الذي وصفه بالدكتاتور.

وكان من المقرر ان يغادر النجيفي الى السليمانية الشماليةأمس لاجراء مباحثات مع طالباني والمالكي حول امكانية التوصل الى حل للازمة التي تعصف بالبلاد، لكنه اعلن انه تم تاجيلها الى اليوم بعد اجراء مباحثات مع بايدن صباح أمس.

وبحث بايدن مع المالكي أمس الأزمة السياسية التي تفجرت في أعقاب انسحاب القوات الاميركية من العراق. ويجري مسؤولون اميركيون ودبلوماسيون وسياسيون محادثات مضنية لنزع فتيل الأزمة التي تهدد باعادة العراق الى صراع طائفي يضعه على شفا حرب أهلية.

وقام بايدن في وقت سابق بدور دبلوماسي بارز مع اكتمال انسحاب القوات الاميركية من العراق هذا الشهر حيث زار العراق وبحث مع قادته مؤشرات تصاعد التوتر الطائفي في البلاد.

ويمكن أن يكون اليوم الثلاثاء اختبارا جوهريا لكيفية تطور الأزمة العراقية حيث من المقرر إن يجتمع مجلس الوزراء وسيقرر وزراء كتلة العراقية إن كانوا سيحضرون الاجتماع أو يقاطعوه حيث علق نواب كتلة العراقية بالفعل مشاركتهم مؤقتا في البرلمان وإن كان جميع النواب في عطلة برلمانية حاليا.