غزة: كشف عضو اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات عن أن السلطة الفلسطينية تجري اتصالات مكثفة مع دول مختلفة في العالم لوقف التصعيد الاسرائيلي العسكري المرافق لغارات جوية ضد قطاع غزة منذ الليلة الماضية.

وتأتي الاتصالات الفلسطينية في اعقاب غارتين شنهما الطيران الاسرائيلي الليلة الماضية في غزة زعم الاحتلال انهما طالتا خلايا كانت تخطط لهجمات ضد اهداف اسرائيلية ما أسفر عن مقتل شاب فلسطيني واصابة اثنين بجراح.

وقال عريقات في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عبر الهاتف quot;ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يشعر بالقلق بسبب هذا التصعيد غير المبرر وانه طلب اجراء كل الاتصالات اللازمة لوقف أي عدوان قد تشنه اسرائيل على قطاع غزةquot;.

وأضاف quot;أن الرئيس عباس ينظر بخطورة بالغة للتهديدات الاسرائيلية الاخيرة واحتمالات شن عدوان جديد على ابناء شعبنا الفلسطيني في القطاعquot;.

ومن المقرر ان يبحث المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والامنية في اجتماع يعقد اليوم اخر التطورات الامنية خاصة على الحدود مع قطاع غزة.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سيترأس الاجتماع الذي يضم اهم ثمانية وزراء من حكومته مشيرة الى quot;أن المستوى السياسي يواصل اجراء التقييمات بشأن ما يجرى ولكنه لم يتخذ حتى الان قرارا بالقيام بعملية عسكرية واسعة النطاق في القطاعquot;.

وعلى نفس الصعيد رأى عريقات quot;أن هذه التهديدات الاسرائيلية تأتي متزامنة مع ذكرى العدوان الهمجي الاخير الذي شنه جيش الاحتلال على القطاع قبل ثلاث سنوات مضت والذي اوقع الاف الشهداء والجرحىquot;.

وقال quot;اجرينا اتصالات بناء على تعليمات الرئيس عباس مع اعضاء اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط بشأن هذه التهديداتquot; مشيرا الى اجتماعه quot;اليوم مع مبعوث هذه اللجنة توني بلير للبحث في الامر ذاتهquot;.

وأضاف quot;طلبنا من المبعوث بلير العمل على بذل كل جهد ممكن لمنع تكرار العدوان الاسرائيلي على غزة واكدنا له على وجوب تثبيت التهدئة القائمة في هذه المنطقة بشكل متبادل من قبل الطرفين الاسرائيلي والفلسطينيquot;.

وكان رئيس أركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بيني غانتس قد جدد تهديده امس بشن حرب جديدة ضد قطاع غزة زاعما ان الفصائل الفلسطينية تواصل اطلاق الصواريخ منه نحو جنوب اسرائيل.

ورأى غانتس انه quot;عاجلا او آجلا فلا مفر امامنا من تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزةquot; مشيرا الى ان الجيش الاسرائيلي سيعرف كيف يتصرف بالطريقة الهجومية الصارمة والملائمة امام جميع التنظيمات في غزة.

وفي سياق اخر، أكد عريقات quot;اننا طلبنا من اللجنة الرباعية البدء فورا في مساءلة الحكومة الاسرائيلية بشأن قرارتها الاستيطانية الاخيرة خاصة ما اعلن عنه من مشاريع في مدينة القدس والتي كان اخرها اليومquot;. واعلنت اسرائيل اليوم انها اقرت مشروعا جديدا يقضي ببناء 130 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة (جيلو) الواقعة شرق مدينة القدس المحتلة.

ورأى عريقات quot;أن هذا المشروع يحمل رسالة اسرائيل للعالم في العام 2012 بأنها مستمرة في العدوان والاملاءات واقامة المستوطنات وهي السياسات التي ندينها بشدة وندعو العالم الي ادانتها ووقفها ومحاسبتهاquot;.

وفي تعليقه على المزاعم الاسرائيلية التي قالت ان غارات امس استهدفت مقاتلين من منظمة الجهاد العالمي اكد عريقات quot;ان اسرائيل تبحث فقط عن ذرائع والتي هدفها فقط التصعيد وتدمير كل الجهود المبذولة لاطلاق عملية السلام بما يحقق خيار الدولتينquot;.

ولفت الى quot;أن هناك التزاما من كل فصائل العمل السياسي الفلسطيني في غزة بالالتزام بالتهدئة المتبادلة والتي ندعمها ونؤيدها فيما يبذل الاشقاء في مصر جهودا يومية جبارة لتثبيتها فيما تبحث اسرائيل عن أي ذرائع لكسرهاquot;.

وأعرب عريقات عن الخشية quot;من ان الحديث المزعوم من قبل اسرائيل عنَ استهداف منظمة الجهاد العالمي انما يأتي تمهيدا للعدوان على قطاع غزة وهو الامر الذي طلبنا من المجتمع الدولى التدخل لوقفه.

واستشهد فلسطيني واصيب 11 اخرين في غارتين نفذتهما طائرات اسرائيلية على قطاع غزة الليلة الماضية بدعوى احباط عمليات مسلحة كانت الخلايا المستهدفة في طريقها لتنفيذها.