فيما استبعد محلل سياسي عراقي تحدث مع quot;ايلافquot; انتقال الانتفاضات الشعبية التي تشهدها دول عربية حاليا الى بلده في الوقت الراهن غير مستبعد ذلك مستقبلا فقد شهدت بغداد وضواحيها تظاهرتين اليوم مؤيدتين لمطالب الشعب المصري بتغيير نظامه وداعيتين الى توفير الخدمات الاساسية ومحاربة الفساد في العراق.. بينما تواصل 4 طائرات عراقية نقل عراقيين مقيمين في مصر الى بلدهم وحيث اصبح امر انعقاد القمة العربية في بغداد محل شكوك قوية.


شهدت ضواحي بغداد الشمالية الشرقية في منطقة الحسينية اليوم تظاهر المئات من المواطنين احتجاجا quot;على سوء الخدمات وتستر المسؤولين عن المفسدين وسارقي أموال المشاريعquot;. وحذر المتظاهرون من أنهم سيتوجهون الى بغداد بتظاهرة أقوى واعنف في حال عدم التفات الحكومة لمطالبهم بتغيير ومحاسبة المسؤولين الإداريين في مدينتهم.

كما نظم المؤتمر الوطني العراقي بزعامة أحمد الجلبي حملة داعمة لمطالب الشعب المصري بتنحي نظام الرئيس حسني مبارك. واجتمعت نخبة من الصحافيين والإعلاميين العراقيين في ساحة الفردوس وسط بغداد quot;تأييدا لثورة الجماهير في دولتي تونس ومصر حيث ردد المتظاهرون شعارات تندد بنظام حسني مبارك وبكل حاكم عربي حكم شعبه بالحديد والنارquot; كما قال احد المتظاهرين .

وطالب المتظاهرون الحكومة العراقية بتغيير شامل في سياساتها ونهجها ونددوا بضعف الخدمات وانتشار البطالة والفساد المستشري في وزارات الدولة كافة وكذلك بضعف إدارة الملف الأمني. واكد رئيس المؤتمر الوطني القيادي في التحالف الوطني احمد الجلبي في كلمة له أمام المتظاهرين quot;دعم ونصرة ثورة الشعب المصري والوقوف إلى جانب شعب مصر الشقيق لنيل حقوقه المشروعة في الحرية والديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية والعيش الكريمquot;.
ودعا جميع القوى السياسية الوطنية العراقية إلى الوقوف بجانب الشعب المصري quot;في هذه اللحظات العصيبة من تاريخه وهو يناضل في سبيل الخلاص من الدكتاتورية البغيضةquot;.

وأضاف quot;إن نصرة ثورة الشعب المصري هي انتصار لقيم الحرية والعدالة والديمقراطية التي سبق وأن خاضت الأحزاب الوطنية العراقية في سبيلها صراعا مريرا مع نظام حزب البعث البائد لسنوات طويلة ووصول هذه الأحزاب إلى السلطة في العراق بعد الإطاحة بالدكتاتورية هو حافز لها لدعم حركات التحرر العربي في كل مكانquot; .

وطالب المؤتمر الوطني في بيان تلي على المتظاهرين quot;باتخاذ موقف واضح لدعم ثورة أشقائنا المصريين وإنها لفرصة لتذكير أنفسنا بمواقف الطغمة الحاكمة في مصر الداعمة لدكتاتورية صدام المقيتةquot; . وقال quot;ان نظام مبارك قد طالب أميركا بوأد الديمقراطية الفتية في العراق واستبدالها بنظام حكم عسكري شمولي .. كما ان نظام مبارك رفض تغيير حكم صدام وتسلط البعث على العراق وساند الدكتاتورية في العراق حتى أنفاسها الأخيرةquot;.

ومن جهتها فقد قررت الحكومة العراقية في اجتماعها الاسبوعي اليوم المصادقة على توصيات اجتماع معالجة النقص الحاصل من مادتي الرز والحنطة بشكل اساسي إضافة الى مادتي حليب الاطفال والسكر والدهن والتي من شأنها تسهيل تعجيل تأمين مفردات البطاقة التموينية . كما تم منح وزارة التجارة صلاحية الشراء المباشر من المنشأ وتشكيل لجنة مركزية للتفاوض حيثما كان ذلك ضرورياً لهذه المواد .

محلل لا يتوقع انتقال الانتفاضة الى العراق راهنا
ومن جهته استبعد محلل سياسي عراقي انتقال الانتفاضات التي تشهدها دول عربية حاليا الى بلده في الوقت الراهن غير مستبعد ذلك في حال استمر المستفيدون من النظام بالتكالب على مكاسب شخصية للإثراء.

وقال المحلل والاعلامي سيف الدين الدوري في حديث مع quot;إيلافquot; إن حكم الحزب الواحد يعني حكم الفرد الواحد وحكم الفرد الواحد يعني ان كل الكوارث والنكبات تأتي من وراء ذلك . واوضح ان هذا ما حدث ويحدث في مصر منذ حوالى أربعين عاماً أي منذ حكم الرئيس السادات الذي أسس الحزب الوطني الديمقراطي وكان هو رئيس الحزب ورئيس الدولة . ثم إنتقل هذا الحال الى الرئيس مبارك الذي تولى قيادة الدولة والحزب الذي تسلق المنتمون اليه رئاسة دوائر الدولة وأصبحوا أشبه بالجدار الكونكريتي العالي العازل بين القيادة والشعب وأصبح هؤلاء هم الحَكَم وهم الخصم فأثروا بطرق غير مشروعة وأصبح معظم هؤلاء المستفيدين وهم من الوزراء والمستشارين من أصحاب المليارات من الدولارات .

واضاف ان هذه الحال قد ادت الى انتشار البطالة وبالتالي الفقر فاختفت فرص العمل وتكافؤ الفرص وأصبح التعيين في الادارات والحصول على عمل يتم وفق الولاء أي المنتمين الى الحزب الوطني وليس وفق الكفاءة والنزاهة فهيمن الحزب الحاكم على مرافق الدولة وسيطر على أجهزتها الامنية والمخابراتية واصبح مسؤولوه اشبه بالقطط السمان كما وصفهم رئيس مجلس الشعب المصري السابق رفعت المحجوب.

وعبر الدوري عن اعتقاده بان النظام لم يعد قادرا على الوقوف بوجه هؤلاء الذين سيستميتون من أجل تحقيق أهدافهم حتى وإن إستخدمت السلطة أبشع أنواع الارهاب لكن هذا لن يزيد هؤلاء الجياع إلا صلابة واصراراً على مطاليبهم التي لن يتنازلوا عنها وهو سقوط النظام ورأسه لأن هذه الجماهير ليس لديها شيء تخسره فقد خسرت شبابها تحت خط الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار وانتشار ظواهر الغش والرشاوى . وعن الموقف الاميركي من الاوضاع في مصر فإن واشنطن راغبة في إفشال هذه الثورة وحماية النظام الصديق لها ولكنها ربما ستحاول في النهاية ان ترفع يدها عن مبارك لكن في الوقت نفسه تريد ان تبقي النظام القائم متماسكا وملتزما بتعهدات النظام تجاه اسرائيل واميركا .

وحول احتمال انتقال الانتفاضات الشعبية من بلدان عربية الى العراق فقد اشار المحل الى انه لا يعتقد ذلك الان ولكن ربما في المستقبل لان النظام في العراق يمتلك قاعدة واسعة من المستفيدين منه والذين يشبهون المستفيدين من نظام مبارك . اما الحل المفترض للازمة المصرية فأوضح أنه يكمن في إعلان الرئيس مبارك تنحيه عن السلطة وترشيح احدى الشخصيات المصرية الوطنية لتولي السلطة موقتاً تقوم بدورها بحل البرلمان ومجلس الشورى وإلغاء الاحكام العرفية اي حال الطوارئ المفروضة منذ ثلاثين عاما وحل الحكومة وتشكيل اخرى للانقاذ الوطني يشترك فيها ممثلو كل القوى الوطنية وابعاد جميع من ساهم في تعطيل مصر وتدمير اقتصادها. لكنه استدرك قائلا quot;ولو ان هذا الحل لا يمكن ان يصدر عن صاحب الازمة اي مبارك وحزبه وحتى الجيش الذي ربما يراهن عليه مبارك لانقاذه فانه بالتالي سوف لن يقف ضد الشعب من أجل فرد. وقال في الختام quot;أعتقد أن الثورة الشعبية ستستمر وبالتالي سوف يتحرك الجيش لوضع حل لذلك بإزاحة الرئيس والاتيان بشخصية وطنية تستلم السلطة لمرحلة انتقالية محددة تجري بعدها إنتخابات حرة ونزيهة.

أربع طائرات عراقية نقلت 1600 عراقي من مصر لحد الان
وسط مطالب الجالية العراقية المقيمة في القاهرة للحكومة العراقية بالتدخل بسرعة لإنقاذها من الفوضى التي تعم المدن المصرية منذ اسبوع داعين السفارة العراقية الى تسهيل عودتهم الى العراق تواصل اربع طائرات عراقية منذ ثلاثة ايام نقل أفراد هذه الجالية الى بغداد الذين اعادت منهم لحد الان حوالى 1600 شخص.

وفيما اشتكى بعض العراقيين المحاصرين في مطار القاهرة من قلة الرحلات التي تسيرها الخطوط الجوية العراقية ابدت عراقيات خشيتهن من عدم السماح باصطحاب اطفالهن ممن لا يملكون جوازات سفر. وكان عشرات الآلاف من العراقيين لجأوا الى مصر هربا من أعمال العنف التي شهدها العراق على مدى السنوات القليلة الماضية ويقطن اغلبهم في مناطق راقية في القاهرة .

وفي اتصالات هاتفية بوسائل اعلام محلية نقل عدد من العراقيين بعض المشاكل التي تواجههم في البقاء في مصر او العودة للعراق مشيرين الى حالة قلق وإرباك يعيشونها نتيجة تواصل الاحتجاجات في العديد من المدن المصرية . كما ناشد الطلبة العراقيون الدارسون في مصر السفارة العراقية والمسؤولين بتسهيل مهمة عودتهم الى العراق خاصة وان قسما منهم لا يحملون معهم جوازات سفرهم الموجودة في السفارة العراقية في مصر لإجراءات تتعلق بالإقامة.

وكانت أول طائرة قادمة من مصر قد وصلت إلى بغداد الأحد وعلى متنها العشرات من العراقيين وجنسيات عربية أخرى. وذكرت مصادر حكومية ان العراق ارسل اربع طائرات تابعة للخطوط الجوية لاعادة العراقيين الراغبين الى البلاد. وكان مصدر في السفارة العراقية في القاهرة اشار السبت الى أن أوضاع الجالية العراقية في مصر مستقرة ولم يتعرض أي من أفرادها لحادث حتى الآن مبينا أن الرحلات الجوية إلى العراق متوافرة والسفارة على استعداد لتسهيل عودة الراغبين منهم في العودة إلى وطنهم داعيا أفراد الجالية الى quot;عدم الخروج لمناطق بعيدة عن محال سكناهمquot;.

ولحد الان وصلت الى بغداد خمس رحلات جوية مجانية اقلت حوالى 1600 عراقي قادمين من مطار القاهرة ضمن مساعي الحكومة لإجلاء العراقيين على خلفية الانفلات الامني والاحداث المضطربة التي تعم المدن المصرية منذ اسبوع. كما اعلنت حكومة اقليم كردستان عن تنظيم رحلات جوية الى القاهرة لاعادة الطلبة الاكراد الى الاقليم على خلفية الاضطرابات الجارية في مصر. وقال مصدر رسمي انه نتيجة للأوضاع المتردية التي تشهدها دولة مصر من إحتجاجات وتظاهرات ضد الحكومة فقد قام مكتب علاقات الإتحاد الوطني الكردستاني quot;بزعامة الرئيس العراقي جلال طالبانيquot; بالتعاون والتنسيق مع رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة العراقية بتنظيم رحلات جوية لاعادة الطلبة الاكراد من القاهرة الى بغداد . واوضح انه تم تنظيم رحلتين لحد الآن لاعادة الطلبة الاكراد المنخرطين في الدراسات العليا في الجامعات المصرية وتم نقلهم على متن طائرات خاصة الى مطار بغداد الدولي .

قمة بغداد العربية في مهب الريح
وحول امكانية انعقاد قمة بغداد العربية في بغداد في 23 من الشهر المقبل قال النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي ان هذه القمة قد يتم تأجيلها الى موعد آخر بسبب التظاهرات المستمرة في عدد من الدول العربية.
واضاف في تصريح صحافي ان الجميع يدرك جيدا مدى اهمية التظاهرات والتغييرات التي تحدث على الساحة العربية واعتقد ان مؤتمر القمة الذي من المقرر عقده في بغداد في اذار المقبل قد يتم تأجيله بسبب هذه الاضطرابات التي تحصل في عدد من الدول العربية وابرزها مصر. واضاف quot;نحن مصرون على مشاركة جميع الدول العربية في قمة بغداد ولكن اعتقد انه ستكون هناك صعوبات في مجيء بعض قادة الدول العربية الى العراق خلال هذه التظاهرات المتصاعدة يوميا في بلدانهمquot; . واشار الى ان قمة بغداد في حال عقدها بموعدها المحدد او في موعد لاحق quot;فسنشاهد فيها حتما بعض الوجوه الجديدة على الرغم من ان عملية تغيير الانظمة في الدول العربية ليست سهلةquot;.

وكان العراق استضاف القمة العربية لمرتين بعقده للقمة التاسعة عام 1978 والتي تقرر خلالها مقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في مصر التي تتعامل مباشرة مع إسرائيل وعدم الموافقة على اتفاقية كامب ديفيد وكذلك بعقده للقمة الثانية عشرة عام 1990 والتي شهدت توترات حادة بين العراق ودولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة واندلعت على إثرها حرب الخليج الأولى.
يذكر أن العلاقات العراقية المصرية شهدت تطورا ملحوظا خلال الفترة الاخيرة من خلال تبادل زيارات المسؤولين بين البلدين حيث زار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي العاصمة المصرية القاهرة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي والتقى فيها الرئيس المصري حسني مبارك وعددا من كبار المسؤولين لبحث تطوير العلاقات بين بغداد والقاهرة فيما زار مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية محمد عبد الحميد العراق خلال شهري تشرين الأول وكانون الأول (ديسمبر) الماضيين ووزير الخارجية احمد أبو الغيط في كانون الأول الماضي من أجل استئناف العلاقات بين البلدين وحل مشكلة الديون المصرية تجاه العراق .

رؤساء الهيئات المستقلة يرفضون إلحاقهم بالحكومة بدلا من البرلمان
رغم التطمينات التي اكدها رئيس الوزراء نوري المالكي لرؤساء الهيئات المستقلة بعدم فقدان مؤسساتهم لهذا الاستقلال بسبب قرار المحكمة الاتحادية العليا إلحاقها بالحكومة بدلا من البرلمان الا ان هؤلاء الرؤساء ابدوا مخاوف من هذا القرار .

وفي جلسة خاصة لمجلس النواب العراقي ناقش خلالها قرار المحكمة الاتحادية اوضح سنان الشبيبي محافظ البنك المركزي انه وفقا للدستور فان البنك المركزي يكون مسؤولا امام مجلس النواب حصريا دون غيره من السلطات مؤكدا ان البنك يتمتع بالاستقلال في مهامه ولايتلقى اي تعليمات من اي مؤسسة او هيئة اضافة الى انه يتمتع بالاستقلالية المالية مشيرا الى ان العلاقة مع الحكومة تقتصرعلى المشاورة في الامور المالية .

وعبر عن الخشية من التداعيات الخطرة لقرار المحكمة الاتحادية على البنك المركزي وخاصة على الصعيد الدولي في ما يتعلق بالارصدة المالية في الخارج التي ما زالت محفوظة من الدعاوى القضائية لحد الان . وليس بالامكان معرفة حجم الاموال العراقية في الخارج على وجه الدقة لكن بعض المصادر تشير الى انها بحدود ستين مليار دولار.

اما فرج الحيدري رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فقد اشار الى ان عمل المفوضية يتعلق بالاشراف على الانتخابات وهي عملية فنية لا ترتبط بجوانب خدمية او غيرها وعلى هذا يصعب ربطها بالحكومة للحفاظ على استقلاليتها طارحا تساؤلات عدة عنكيفية العمل بقرار الارتباط بالحكومة في المجالات الادارية والمالية والفنية موضحا ان التدخل في الجوانب الادارية والمالية سينعكس على عمل المفوضية في الانتخابات ما يهدد الحيادية والنزاهة في ادارة عملية الانتخابات .

من ناحيته تحدث رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة عن اهمية استقلالية عمل الهيئة والتعاون مع السلطات الثلاث مشيرا الى ان هيئة النزاهة تعمل بموجب التزام دولي يتوجب على العراق احترامه للحفاظ على استقلاليتها وفقا لقانون هيئة النزاهة والنصوص الدولية لمكافحة الفساد التي تم المصادقة عليها عام 2008 .وحذر العكيلي من خطورة ان ترتبط الهيئة بجهة معينة على حساب اخرى لانه يمكن ان تستخدم كسلاح ضد الجهات الاخرى لافتا الى ضرورة ان يكون عمل الهيئات المستقلة مع السلطات على اساس التعاون والتنسيق والتكامل لا على اساس الجهة الاعلى او الادنى .

بدوره شكا السيد برهان الشاوي رئيس هيئة الاعلام والاتصالات من تأخر تشريع قانون ينظم العمل في المجالات التي تهتم بها الهيئة معتبرا ان بعض جوانب قرار المحكمة الاتحادية يلفه الغموض . وقد تباينت مداخلات النواب بشأن قرارات المحكمة الاتحادية .. ففيما اعتبرها البعض ملزمة وغير قابلة للطعن متسائلين عن مدى استعداد المجلس للبت بهذه القرارات راى اخرون ضرورة اعادة النظر بتلك القرارات .

وتضمنت المداخلات التأكيد على ان الهيئات المستقلة وجدت لتكون تحت هذا العنوان مع الدعوة لتشكيل لجنة تضم ممثلين عن النواب المشاركين في كتابة الدستور لبحث المسألة فضلا عن عدم تشريع بعض القوانين وفقا للاجتهادات السياسية مع المطالبة بحضور رئيس المحكمة الاتحادية او من يمثله الى مجلس النواب للاجابة على الاستفسارات المتعلقة بهذا الخصوص في حين اشار السيد رئيس المجلس الى انه يمكن توجيه سؤال للمحكمة الاتحادية ولايجوز حضور قاضٍ الى مجلس النواب للاجابة على الاسئلة لان القضاء غير مسؤول امام المجلس مؤكدا توجيه استفسار الى المحكمة الاتحادية بشأن القرار بالاضافة الى تشكيل لجنة من اعضاء اللجنة القانونية والذين ساهموا في كتابة الدستور وسيطلع المجلس على قرارات هذه اللجنة مبينا انه سيكون رئيسا للجنة استجابة لطلبات السادة النواب .

وكان المالكي قال خلال اجتماعه مع رؤساء الهيئات المستقلة أمس ان الدستور واضح وصريح ويتبنى عملية الفصل بين السلطات لأن عدم الفصل بينها هو تنازع وقال quot;لعلي في ذلك أجد حالة من القلق على عمل الهيئات المستقلة ولا أجد مبررا لذلك لأن هذه الهيئات هي مستقلة من خلال قوانينها التي تعمل بهاquot;. وطمأن المالكي رؤساء المؤسسات المستقلة قائلا quot; لانريد أن نؤثرفي إستقلالية هذه الهيئات ما دامت تستند إلى قانون في عملها ونريد من مجلس النواب أن يقوم بتشريعات تساندنا في الحفاظ على مصلحة الدولةquot;. واوضح quot;ان لقاء اليوم مع المسؤولين على الهيئات المستقلة هو لتوضيح الصورة أمام الجميع وحتى تكون بعيدة عن التسييس وان قرارات واحكام المحكمة الإتحادية وبموجب الدستور واضحة وقطعية وغير قابلة للتمييزquot; . وقال quot;نؤكد للجميع أن هذه الهيئات سوف تعمل بقوانينها دون تغيير وان إستقلاليتها ستبقى مصانة ومحترمة لأننا دولة دستور ومؤسسات وقانونquot;.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد اصدرت في الثامن عشر من الشهر الماضي قرارا بربط الهيئات المستقلة برئاسة الحكومة بدلا من مجلس النواب معللة ذلك بـquot;غلبة الصفة التنفيذية على اعمالquot; هذه الهيئات وابرزها البنك المركزي والمفوضية المستقلة للانتخابات. واصدرت المحكمة قرارها بناء على استفسار من المالكي يعتبر ان ربط بعض الهيئات المستقلة ذات الطبيعة التنفيذية في عملها بمجلس النواب امر لا يتفق مع اختصاص المجلس ويتعارض مع مبدأ فصل السلطات.

يذكر ان البنك المركزي والمفوضية العليا للانتخابات ومفوضية حقوق الانسان وهيئة النزاهة من ابرز quot;الهيئات المستقلةquot; التي ينص عليها الدستور وتخضع لرقابة البرلمان بينما ديوان الرقابة المالية وهيئة الاعلام يرتبطان به مباشرة. ووفقا للدستور فان مجلس الوزراء مسؤول عن هيئة الاوقاف ومؤسسة quot;الشهداءquot;.