يسعى تنظيم القاعدة إلى امتلاك مواد مشعة لصنع قنبلة ذرية حسبما ذكرت برقية سرية سربها موقع ويكيليكس.


لندن: أفادت برقيات دبلوماسية سرية سربها موقع ويكيلكيس ونشرتها صحيفة quot;ذي تلغرافquot; البريطانية الاربعاء ان تنظيم القاعدة يسعى الى حيازة مواد مشعة وتجنيد علماء فاسدين لتصنيع quot;قنبلة قذرةquot;.

وبحسب هذه الوثائق الدبلوماسية فان مسؤولين امنيين اكدوا خلال اجتماع لحلف شمال الاطلسي في كانون الثاني/يناير 2009 ان تنظيم القاعدة يخطط لصنع quot;قنابل قذرة مشعة يدوية الصنعquot;. ومن شأن استخدام هذه القنابل في مناطق مثل افغانستان ان يلوث هذه المناطق لسنوات عدة.

واضافت البرقيات ان وثاق للقاعدة تم العثور عليها في 2007 اكدت للمسؤولين الغربيين في 2007 ان التنظيم الاسلامي المتشدد حقق quot;تقدما اكبر من المتوقعquot; في مجال الارهاب البيولوجي.

وفي 2008 تلقت الاستخبارات الاميركية تحذيرا مفاده ان الارهابيين quot;لديهم الكفاءة الفنية لتصنيع عبوة ناسفة تتخطى مجرد صنع قنبلة قذرةquot;، بحسب وثائق ويكيليكس.

واضافت ذي تلغراف نقلا عن البرقيات ان التنظيم الارهابي يسعى ايضا الى الحصول على مواد حساسة ووقود نووي يستخدم لغايات عسكرية ويباع في السوق السوداء.

وفي هذا السياق اكدت البرقيات انه تم اكتشاف قطار بضائع على الحدود بين كازاخستان وروسيا محملا بالوقود النووي العسكري، في حين ان وسيطا مقره برشلونة كان يسعى الى بيع صفائح مشعة مسروقة من مفاعل تشرنوبيل.

وتعرض برقية اخرى لوقائع اجتماع عقد في كانون الثاني/يناير 2010 بين وزيرة الامن الداخلي الاميكري جانيت نابوليتانو ووزراء اوروبيين خصص حول الامن الجوي. وقال وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيري خلال الاجتماع انه قلق من رؤية ارهابيين يستغلون اغراضا مخصصة للاطفال لادخال قنابل الى الطائرات.