مدريد: قالت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث ان الحل الوحيد للصراع الفلسطيني الاسرائيلي يكمن في quot;الاعتراف بوجود دولتين مستقلتينquot; داعية دول المنطقة الى المساهمة في دفع الطرفين نحو العودة الى طاولة المفاوضات مجددا لحل الصراع بينهما.

وأضافت خيمينيث في تصريح صحافي اليوم ان quot;انشاء دولتي فلسطين واسرائيل المستقلتين والاعتراف بهما ورسم الحدود بينهما على أساس حدود 1967quot; يعد الحل الأمثل لايقاف الصراع الدامي بين الجانبين مشيرة الى أن quot;الدولتينquot; تمتلكان كل مقومات الاستقلال على مستوى المجتمعات والمؤسسات الحكومية .

ودعت كلا من سوريا ولبنان ومصر والاردن الى التعاون مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة لدفع عملية السلام في المنطقة وتشجيع الفلسطينيين والاسرائيليين على الجلوس الى طاولة المفاوضات لوضع حد للازمة الحالية بينهما وانعدام الاستقرار الذي تشهده المنطقة.

وأوضحت خيمينيث أن الهدف الأساسي من زيارتها الى المنطقة يوم الأحد المقبل والتي تشمل اسرائيل والأراضي الفلسطينية هو حث الطرفين على استئناف المفاوضات الثنائية داعية الطرفين الى بذل مزيد من الجهود لايجاد حل سلمي دائم ومستدام للأوضاع المتوترة في المنطقة.

وقالت ان زيارتها للمنطقة تتزامن مع اجتماع اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة في برلين يوم السبت المقبل معتبرة أن ذلك سيشكل دفعا جديدا لاستئناف الحوار والمفاوضات.
وكانت خيمينث قررت الغاء رحلتها المقررة الى مصر يوم الأحد المقبل في ضوء الاضطرابات التي تشهدها البلاد كما ألغت زيارتها الى قطاع غزة وستكتفي بزيارة اسرائيل والضفة الغربية.