باريس: تقيم وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري مأدبة عشاء الخميس في باريس لمتابعة التعهدات بشأن تقديم مساعدة للفلسطينيين بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض وغياب الوزير المصري.

ولن يتمكن وزير خارجية مصر من المشاركة في العشاء بسبب الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس حسني مبارك. وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية للصحافيين quot;مأدبة العشاء تقام بانتظام للتحقق من متابعة التعهدات التي قطعت في 17 كانون الاول/ديسمبر 2007 في باريس خلال مؤتمر الجهات المانحة للفلسطينيينquot;.

واضاف quot;كانت عملية المتابعة فعالة. وتحققنا من خلالها دفع مبلغ ال7,7 مليار دولار بالكامل على ثلاث سنوات وسمحت لسلام فياض بمتابعة الاصلاحات التي تعهد بتطبيقها في باريس في 2007 خصوصا في مجالي الامن والشفافية الماليةquot;.

واضافة الى فياض سيشارك في العشاء وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ووزير خارجية النروج يوناس غاهر ستويري وغاري غرابو مساعد الممثل الخاص للجنة الرباعية توني بلير. وقال فاليرو ان quot;الاجتماع سيكون مناسبة للتطرق الى تنظيم المؤتمر الثاني للجهات المانحة مع السلطة الفلسطينية وشركائنا الاوروبيينquot; الذي اعربت فرنسا عن استعدادها لاستضافته.

واضاف ان quot;هذا المؤتمر الاقتصادي الطابع لن يحل مكان العلمية السياسية التي ستفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة بحلول نهاية 2011 طبقا لتصريحات اللجنة الرباعيةquot;. ويصادف العشاء مع الزيارة الرسمية التي يقوم بها فياض لفرنسا في اليومين المقبلين ويلتقي خلالها الرئيس نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء فرنسوا فيون.

ويتوقع عقد اجتماع وزاري للجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي) السبت في ميونيخ.