أثينا: أعرب الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس الخميس في اثينا عن امله في التوصل الى حل لمشكلة تقسيم الجزيرة المتوسطية خلال العام 2011، ودعا تركيا مجددا الى المشاركة في الجهود المبذولة في اطار الاتفاقيات الدولية.

وقال خريستوفياس quot;لدينا الرغبة في الدفع باتجاه حل قابل للحياة وعادل حول المسألة القبرصية في اسرع وقت ممكن (...) خلال هذه السنة بالذات (...) في اطار اتفاقيات الامم المتحدة والقانون الدوليquot;.

واطلع الرئيس القبرصي الذي يزور اثينا، رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو على المحادثات المغلقة التي جرت في نهاية كانون الثاني/يناير برعاية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في جنيف.

وكان خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي درويش ايروغلو شاركا في هذا الاجتماع الذي اعلن الامين العام للامم المتحدة في ختامه حصول quot;تقدمquot; في المفاوضات مقارنة باللقاء السابق بين المسؤولين القبرصيين وبان كي مون في تشرين الثاني/نوفمبر في نيويورك.

من جهته، اكد باباندريو مجددا ان حل المسالة القبرصية quot;يشكل اولويةquot; بالنسبة الى السياسة الخارجية اليونانية وشرطا quot;لتطبيع العلاقات اليونانية-التركيةquot;. ودعا تركيا الى المشاركة في المحادثات quot;بروح بناءة ورغبة حقيقية في ايجاد حلquot;.

وقال رئيس الوزراء اليوناني quot;آمل ان ينتهي الامر بالجانب القبرصي التركي بالاستجابة الى مقترحات خريستوفياس والتوصل الى تسوية متبادلةquot;.

يذكر ان جزيرة قبرص مقسمة منذ العشرين من تموز/يوليو 1974 عندما إجتاح الجيش التركي شطرها الشمالي اثر انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون بدعم من المجلس العسكري الحاكم في اثينا انذاك بهدف ضم الجزيرة الى اليونان.

وجمهورية قبرص المعترف بها دوليا، عضو في الاتحاد الاوروبي، في حين لا تعترف بـquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; المعلنة من جانب واحد سوى انقرة.