بيروت: رأى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في مقابلة تلفزيونية ان الاحداث الجارية في مصر quot;افقدت قوى 14 آذارquot; بزعامة سعد الحريري، quot;حليفا كبيراquot;، في اشارة الى الرئيس المصري حسني مبارك.

وفي مقابلة مع quot;المؤسسة اللبنانية للارسالquot; بثت مقتطفات منها في نشرتها الاخبارية المسائية قال جنبلاط ردا على سؤال عن التظاهرات المستمرة في مصر للمطالبة برحيل حسني مبارك، ان quot;قوى 14 آذار فقدت حليفا كبيراquot;، لذلك quot;نرى انهم يتصرفون في إعلامهم وكأن على رؤوسهم الطيرquot;.

وفي الموضوع اللبناني، تمنى جنبلاط، الذي اعلن اخيرا انتقاله من موقع وسطي الى فريق quot;سوريا وحزب اللهquot;، على رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري quot;الا يسمع نصحا من دوائر باريس واميركا، لان الجغرافيا السياسية اهمquot;.

واعتبر ان quot;افضل طريقة للخروجquot; من الازمة السياسية القائمة في لبنان هو quot;بحكومة متوازنة معتدلة برئاسة نجيب ميقاتيquot;، مشيرا الى ان quot;التحدي يكمن في التوصل الى تركيبة حكومية مقبولة من دون الوقوع في وهم ان 14 آذار ستشارك في الحكومةquot;. وقال إن quot;التعليمات الخارجية هي بعدم المشاركةquot;.

يذكر ان حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري المدعوم من الغرب سقطت في 12 كانون الثاني/يناير نتيجة استقالة احد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه، وبعد اشهر من بدء ازمة محورها الخلاف حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وكلف نجيب ميقاتي في 25 كانون الثاني/يناير تشكيل حكومة جديدة بعد تغير التحالفات داخل البرلمان وحصوله على تأييد غالبية النواب. وينظر فريق الحريري الى هذه التغيرات على انها حصلت بسبب quot;ترهيبquot; حزب الله quot;واستقوائه بسلاحهquot;، ويصفها quot;بالانقلابquot;.