بروكسل: دعا رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك خلال قمة أوروبية الى دعم التغييرات الديمقراطية في منطقة شمال أفريقيا.

وقال بوزيك في كلمة له أمام قمة زعماء الاتحاد الأوروبي ان quot;صوت الشعب الذي يطالب بالتغيير الديمقراطي (في شمال أفريقيا) عال وواضح ونحن لا يمكن ولا ينبغي أن نبقى غير مبالين لتلك الدعوات ويجب ان نكون مستعدين لدعم التغييرات الديمقراطيةquot;.

وأشار الى أن وفدا من البرلمان الأوروبي موجود في الوقت الراهن على أرض الواقع في تونس ودعا الى استراتيجية جديدة بين الاتحاد الأوروبي وتونس. وأضاف quot;الدروس التي نتعلمها في تونس يمكن أيضا أن تطبق على مصر والمنطقة بأسرهاquot;.

وأوضح أنها quot;مسائل الاستقرار ولكن وجود جار مستقر أقل أهمية من وجود جار ديمقراطي مستقرquot;.

من جانبه قال رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي ان قادة الاتحاد الأوروبي سيتحدثون خلال مأدبة غداء quot;عن الاختراق الديمقراطي في تونس ومصرquot;.

وقال في كلمته الافتتاحية في قمة الاتحاد الأوروبي التي تستغرق يوما واحدا quot;هناك دينامية قوية في العمل والأحداث من الواضح أن لها تداعيات على المنطقة وبالطبع علينا أيضاquot;.

وقال فان رومبوي انهم سيجرون محادثات حول ملفي الطاقة والابداع وهما من الموضوعات ذات الأهمية الكبرى بالنسبة لمستقبل أوروبا.

وتابع quot;نحن بحاجة لتأمين امدادات الطاقة وانشاء سوق أوروبي موحدة للطاقة كما نحن بحاجة الى منطقة أوروبية موحدة للبحوث وتعبئة جميع مواهبناquot;.

وأشار الى أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيناقشون أيضا تبني نهج مشترك لمعالجة المشاكل المالية في منطقة اليورو.