موسكو: أفاد مصدر دبلوماسي روسي السبت ان روسيا طلبت عبر سفارتها في القاهرة من المعارض المصري محمد البرادعي البحث عن quot;حل للازمةquot; بعد اسبوعين من انتفاضة شعبية غير مسبوقة في مصر.

وقال المصدر داخل وزارة الخارجية الروسية كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي انه quot;تم ابلاغ احد قادة المعارضة محمد البرادعي عبر سفارتنا في القاهرة دعوة ملحة الى ضرورة البحث عن حل للازمة عبر حوار بناءquot;.

وجاء هذا الاتصال بعد تشاور هاتفي في الثالث من شباط/فبراير بين الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ونظيره المصري حسني مبارك quot;حددت خلاله روسيا موقفها من التطورات في مصرquot;، وفق المصدر نفسه.

وخلال هذا الاتصال الهاتفي، اوضح مدفيديف انه يامل بتسوية سلمية للازمة في مصر، بحسب الكرملين.

والسبت، ايد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اجراء quot;حوارquot; بين مختلف الافرقاء المصريين لتجاوز الازمة.

وقال وزير الخارجية الروسي اثناء المؤتمر السابع والاربعين حول الامن quot;من الواضح ان ما يجري لا يمكن ان يستمر على هذه الحال. يتعين اجراء حوارquot;. واعتبر لافروف من جهة اخرى ان على quot;كل المجموعات الفاعلةquot; على الساحة الدولية ان تشارك في الجهود للخروج من quot;المأزقquot; وتشجيع التوصل الى حل.

وكانت روسيا انتقدت الجمعة تصريحات الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي طلب تغييرا سياسيا سريعا في مصر، معتبرة ان ذلك يعتبر تدخلا سياسيا.