الرياض: حذر زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي من محاولات التنصل من تنفيذ وثيقة الاتفاق السياسي في إطار مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، التي نصت على تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجة، مطالبا الأطراف المشاركة في الحكومة التمسك بتطبيق ماورد في الوثيقة .

وقال علاوي فى تصريح لصحيفة الوطن السعودية يجب على القادة الذين وقعوا الاتفاق الالتزام بتنفيذه ونأمل ألا يكون التنصل نهائيا وبدافع عرقلة مبادرة الرئيس البرزاني لأن الوضع العراقي لا يحتمل بروز مشكلات واندلاع أزمات سياسية ولا سيما أن الشعب العراقي بأمس الحاجة اليوم لإقرار تشريعات وإجراءات تسهم في تحسن مستواه المعيشي.

وأكد حرص قائمته على تنفيذ وثيقة الاتفاق السياسي التي نصت على تشكل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية وتحقيق المصالحة الوطنية وحسم ملف المعتقلين فضلا عن قضايا أخرى ذات مساس مباشر بحياة المواطنين .

وقال اياد علاوي: ربما في الأسبوع المقبل سنجدد لقاءاتنا واتصالاتنا من أجل حسم القضايا العالقة بخصوص إعلان تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية ليأخذ دوره في رسم سياسة واضحة للبلاد تلغي أخطاء المرحلة السابقة وتوفر قاعدة انطلاق جديدة لبناء دولة المؤسسات.

مشددا على أن اعتماد مبدأ الشراكة سيضمن استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية. موضحا ان الشراكة لا تعني عدد الوزارات لهذه الكتلة النيابية أو تلك وإنما هي بلورة موقف وطني موحد لإصدارالقرار السياسي المستقل، وبما يحفظ الدستور وإرساء قواعد الدولة العصرية باحترام إرادة الشعب العراقي الممثل بقواه الحاضرة في البرلمان.