أكدت الكتلة العراقية بزعامة آياد علاوي رغبتها ببناء افضل العلاقات مع إيران ودعتها في المقابل للانفتاح على كل الأطياف السياسية.

رحبت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء العراقي الاسبق آياد علاوي بتأكيدات إيرانية بعدم التدخل في الشؤون العراقية ودعت طهران الى مزيد من الانفتاح على كل الاطياف السياسية في العراق مؤكدة انفتاحها لبناء افضل العلاقات مع الجارة إيران.

وقالت ميسون الدملوجي الناطق الرسمي لكتلة العراقية تعقيباً على تصريحات لرئيس ديوان الرئاسة الإيرانية اسفنديار رحيم مشائي الذي يزور الكويت حالياً من ان إيران لا تتدخل في الخيارات العراقية .. ان الكتلة ترحب بهذه الخطوة واشارت الى ان quot;هذا ما ينبغي ان يحصل بين البلدين المسلمين الجارينquot;.

لكنها اوضحت ان كتلة العراقية استلمت من مصادر عراقية واسلامية وعربية متعددة قريبة لإيران وكذلك من قيادات سياسية لحكومات عدة من ان لإيران خط احمر على الاستحقاق الدستوري للعراقية في تشكيل الحكومة الجديدة.

واوضحت قائلة quot;لهذا فاننا نرى في تصريحات السيد مشائي موقفاً ايجابياً عالياً تثمنه كتلة العراقية وندعو إيران الى مزيد من الانفتاح على كل الطيف العراقي السياسي مؤكدين انفتاحنا لبناء افضل العلاقات مع الجارة إيران تقوم على اساس توازن المصالح واحترام السيادة وتفكيك عقد التوتر في المنطقة العربية عموماً وان يكون للعراق دور رائد في هذا المضمارquot;.

واشارت الى ان زيارة اياد علاوي لدولة الكويت مؤخرا كانت لحضور اجتماع مجلس العلاقات العربية والدولية بحضور رئيس الوزراء ووزير خارجية الكويت محمد الصباح حيث ان علاوي هو أحد مؤسسي هذا المجلس ومقره الكويت. وكان علاوي قال في تصريحات بالكويت مطلع الاسبوع الحالي ان إيران تضع خطا احمر على توليه رئاسة الحكومة العراقية الجديدة .. وعادة ماتتهم كتلته طهران بالتدخل في الشؤون العراقية.