القاهرة: تدفق المتظاهرون صباح الجمعة على ميدان التحرير وانتشروا حول مبنى التلفزيون المصري القريب مقتنعين بان quot;هذه فرصتهم الاخيرة للخلاصquot; من نظام الرئيس حسني مبارك الذي يطالبون برحيله منذ انطلاق حركة الاحتجاجات غير المسبوقة في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

طارق مهندس في الخامسة والثلاثين جاء مع زوجته لانه quot;يريد رحيل الرجل الذي لا يسمع الا نفسه ولا يعمل اي حساب لا لمصلحته الشخصيةquot;. ويقول quot;انها فرصتنا الاخيرة للخلاص ولاسقاط هذا النظامquot;.

ويؤكد طارق انه اتفق مع اصدقائه على التجمع امام مبنى التلفزيون لانه quot;اقرب مكان الى مقر سكنه (...) ولاننا نريد اي رمز سيادي نتجمع حوله لاسماع صوتناquot;. ويتابع quot;هو (مبارك) لا يهمه ان تولع البلد كل ما يهمه هو نفسه والنظام. نحن لا نريده لا هو ولا عمر سليمان. هم عارفين انهم عصابة واحدة. نريدهم ان يرحلوا ثم نجري انتخابات ديموقراطيةquot;.

ويضيف quot;يوجد اشخاص كثيرون يمكن ان يتولوا حكم البلاد وسمعت عن اقتراح بتشكيل مجموعة من (المعارض محمد) البرادعي وعمرو موسى واحمد زويل وعدد من القضاة الذين يثق فيهم الشعبquot;. ويؤكد quot;المهم الديموقراطية. حتى لو كان اختيارنا خطأ في المرة الاولى سنغيره في المرة الثانية. لا حل الا ان يرحل وهذه فرصة الناس لانها بدأت ولابد ان نكمل حتى ننجحquot;.

اما محمد عبد الباقي المحامي من مدينة بني سويف (جنوب القاهر) فقد وصل الى العاصمة المصرية امس للمشاركة في مسيرة كبيرة دعت اليها نقابة المحامين من مقرها في وسط المدينة الى قصر عابدين. غير انه لم يعد الى بلدته بل قرر البقاء.

ويقول quot;بقيت لاشارك في التظاهرات بعد خطاب مبارك امس. لم يأت بجديد بل اعطى صلاحيات شكلية لنائبه. نريد رحيل مبارك وبعدين ديموقراطيةquot;. وهو يقترح لن quot;يتولى رئيس المحكمة الدستورية السلطة بشكل مؤقت مثلا مع الجيش ثم يتم تشكيل حكومة انتقالية لتعديل الدستور وانتخاب مجلس (شعب) ديموقراطيquot;.

ويؤكد ان quot;المهم هو اجراء انتخابات حرة ونزيهةquot; وانه جاء امام مبنى التلفزيون المصري quot;لانه (مبارك) لا يقول الحقيقةquot;. ويضيف quot;الى متي سيستمرون في الكذبquot;. من جهته، جاء عبده فضالي من بورسعيد ليشارك في التظاهرات لانه quot;يريد عدالة اجتماعيةquot;.

ويؤكد quot;لدي ثلاثة ابناء تخرجوا منذ عدة سنوات وهم بدون عمل والفساد ضارب في البلد من القاعquot;. ونزل ربيع ابراهيم بيومي المزارع من بني سويف، الى القاهرة لانه يريد ان يعبر عن quot;تعبهquot;. ويقول quot;نحن تعبنا من غلاء المعيشة ومن النظام الذي اكل حقوقنا في كل شئ، لابد ان يرحل، سرق المليارات ويترك البلد لمن معه ينهشون في الشعب ويزورون الانتخابات ويقتلون الشبابquot;.

ويصر انه quot;لابد ان يتم حل النظام وننتخب بعد ذلك رئيسا نزيهاquot;. وكان بيومي يشير الى تقارير صحافية غير موثقة تابعها المصريون باهتمام واشارت الى ان ثورة اسرة الرئيس المصري تبلغ 70 مليار دولار اضافة الى معلومات نشرتها الصحف المصرية عن ثروات وزراء كانوا من اعمدة النظام قبل اقل من اسبوعين.

ويشارك محمد الموظف بالتلفزيون المصري في التظاهرات quot;منذ اليوم الاولquot;. ويقول quot;اخجل من ذكر مكان عملي بسبب التغطية الاعلامية السيئةquot; للانتفاضة المصري. ويقول الرجل الذي تعدى الاربعين من عمره quot;اريده ان يمشيquot;، في اشارة الى الرئيس مبارك. ويتابع quot;نريد مؤقتا شخصا مثل عمرو موسي وبعد ذلك ذلك تجري انتخابات نزيهة ونختار رئيسنا كما في الدول المتحضرةquot;.

ويضيف quot;لا نريد عمر سليمان فهو جزء من النظام وسيكمل ما فعله من سبقهquot;. اما فكري احمد المدرس من محافظة الشرقية في دلتا النيل، فقد جاء الى القاهرة quot;من اجل الثورة والظلم اللي واقع عليناquot;. ويؤكد ان ما اعلنه مبارك بشأن تفويض صلاحياته quot;لا يغني ولا يثمن من جوعquot;.

ويضيف quot;انه يريد ان يورث الحكم قبل ان يرحل الى عمر سليمان لكننا نقول حسني مبارك ونظامه كله يجب ان يرحل لا يبقى منه احدquot;. وتعهد الجيش المصري صباح الجمعة بquot;ضمان تنفيذquot; الاصلاحات التي طرحها مبارك غير ان موقف القوات المسلحة احبط المتظاهرين الذين كانوا يعولون على تدخلة لمناصرة مطلبهم برحيل مبارك.