تعهد رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق بتنفيذ كافة مطالب المتظاهرين في ميدان التحرير ودعا لحوار شامل.


في أول حوار متلفز له على الهواء عبر الهاتف، أطل رئيس مجلس الوزراء المصري المعين حديثاً أحمد شفيق عبر برنامج 48 ساعة على قناة المحور، وصرح بأنه واثق بأن كل ما يحلم به الشباب سيكون محل التنفيذ، وطلب منهم منحه فرصة، وقال بأن الإصلاح التشريعي له أسبقية في التغيير، مؤكدا بأن أولويات الحكومة في الوقت الحالي الإطمئنان على أن الجبهة الداخلية مؤمنة من ناحية إحتياجاتها، وكل نشاط دستوري تشريعي محل الدراسة على المائدة، وقال:quot;هناك حوار يدور مع مجموعات من الشباب، وما ستصل اليه الدولة سيلبي مطالب جميع من هم في ميدان التحريرquot; وأكد بأنه لا داعي للقلق من أزمة اقتصادية ، وأضاف: سنحول جميع مطالب الناس الى امر واقع باسرع مما يتخيلوا.

واعلن عن جهوزيته لحوار على الهواء مع الشباب عبر برنامج 48 ساعة، الذي إستضاف بالأمس الشابة أسماء محفوظ، وكان هناك وعد بحوار مباشر مع أعلى سلطة في الدولة ومع وفد من المتظاهرين.

وحول تشكيلة الحكومة ورؤيته في اختيار الأسماء قال انه استبعد رجال الاعمال بحسب توجيهات الرئيس، وهناك استثناء بسيط لان هناك اجراءات ينفذها ، فيما عدا ذلك فان رجل الاعمال عليه ان يتفرغ لاعماله.

وقال بأن الأمر الثاني الذي أثر على إختياره لإقطاب وزارته quot;الالتزامquot;، فحريته تقف عند حرية الاخر، واعترف بان هناك أخطاء كثيرة، وان الحكومة الجديدة ستحترم القانون قبل غيرها .
وأضاف بأنه يمد له للمعارضة، لأنه يريد أن يكون الشعب راض، وقانع، ومكتفي، وملتزم بذلك بنسبة 100%.

ورداً على سؤال حول أصوات كثيرة كانت تنادي به ليكون رئيساً للوزراء قبل أحداث 25 يناير ، وفيما إذا لو كان هذا قد حصل هل كانت مهمته ستكون أسهل من الآن، أجاب:quot;علينا الا نبكي على اللبن المسكوب وان ننظر الى الامام، والامر في ايدينا في حال التزمنا، ووضعنا يدنا بيد بعض، سنلبي مطالب الجمهور بنسبة 100%.
وحول موقف مصر الدولي قال موقفنا في الخارج هو انعكاس لوضعنا في الداخل...
وحول الوضع الأمني إعترف بأن هناك ثغرة حدثت في الاجراءات الشرطية، وليس عن خطأ متعمد، وإنما لأن الصدمة كانت قاسية، وإعترف بأنه حصل عجز في الخدمة على الطريق، وجاري حالياً تداركها، لكنه في نفس الوقت أشاد باللجان الشعبية، وإعتبرها مظهر ايجابي.

ورداً على سؤال حول هروب رجال أعمال بمبالغ كبيرة، قال لم يثبت حتى الان تهريب اموال للخارج، سنحصر اموال الدولة بعد انتهاء الازمة وسنرى، ووعد بانه سيكشف كل شيء في الجرائد، كما نفى وجود ايه اعتقالات.

والقى باللائمة على السجناء الهاربين بسبب ضعف الحراسة في التخريب الذي حصل.
وأعتبر quot;سيد عليquot; مقدم البرنامج وزميلته هناء السمري بأن استجابة رئيس الوزراء انجاز كبير لم يكن يحصل في السابق؟!! وأكد له أن هذه القناة (المحور) مع الشرعية المصرية.