كوبنهاغن: وافق مجلس بلدية كوبنهاغن باغلبية واسعة على بناء مسجد ثان في العاصمة الدنماركية على الرغم من اعتراضات اليمين المتطرف وعدم انطلاق ورشة بناء المسجد الاول حتى الساعة، كما اعلنت البلدية الجمعة.

والمسجد الثاني الذي وافق المجلس على بنائه للطائفة السنية، في حين ان الاول للطائفة الشيعية ومن المقرر بناؤه في جزيرة اماغير جنوب شرق كوبنهاغن. وقالت مساعدة رئيس البلدية المكلفة شؤون العمل والاندماج آنا مي اليرسليف لوكالة فرانس برس انه quot;من الضروري والطبيعي ان توفر كوبنهاغن، المدينة المتعددة الطوائف والمنفتحة، للمسلمين اتباع الديانة الثانية في المملكة، اماكن لائقة كي يمارسوا شعائرهمquot;.

واضافت ان البلدية لا تريد التدخل في تمويل بناء هذا المسجد الجديد طالما انه quot;يحترم الاطار القانونيquot;، في اشارة الى الشائعات التي تحدثت عن ان المسجد الاول ستمول القسم الاكبر من تكلفة بنائه ايران. والمسجد الشيعي الذي وافق مجلس بلدية العاصمة في 2009 على بنائه، لا يزال مخططات هندسية، وحتى اليوم ليس في الدنمارك بأسرها اي مسجد.

وقرر المجلس البلدي مساء الخميس ايضا ارجاء قراره النهائي حول موعد بدء العمل في ورشة بناء المسجد السني الى جلسته المقبلة، بعدما قال سكان المنطقة انهم لا يريدون سماع الآذان من مئذنته.

ويبلغ عدد المسلمين في الدنمارك حوالى 200 الف شخص (حوالى 3.5% من السكان) ما يجعل ديانتهم الثانية في البلاد بعد المسيحية الانجيلية اللوثرية. وغالبية المسلمين المقيمين في الدنمارك من السنة، وهم يقصدون حاليا حوالى 130 مكانا للصلاة هي عبارة عن شقق واقبية ومصانع مهجورة.