ينظر الفلسطينيون إلى الثورة المصرية التي انتهت بتنحي حسني مبارك عن منصب رئاسة الجمهورية على أنه حدث تاريخي يمكن أن يتكرر في بلدان عربية أخرى، وقادة قادة أحزاب فلسطينية لـquot;إيلافquot; أن ما حدث هو quot;انتصار للحقquot;.



أشاد قادة فصائل فلسطينية في حديثهم مع quot;إيلافquot; بإنجازات الثورة المصرية التي انتهت بتنحي الرئيس حسني مبارك عن منصبه. مؤكدين على أن إرادة الشعوب لا تقهر.

وحيا النائب بسام الصالحي، الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، ثورة الشعب المصري، وما حققته على طريق الحرية والديمقراطية ومن أجل التقدم والعدالة الاجتماعية.
ونوه الصالحي لـquot;quot;إيلافquot; إلى أن ما حققه الشعب المصري خلال انتفاضته يؤكد أن إرادة الجماهير الشعبية وكفاحها من اجل الديمقراطية والتعددية السياسية والعدالة الاجتماعية حتما سينتصر في مواجهة كل صنوف التسلط والقمع والاضطهاد.

ودعا الصالحي الجميع لأخذ الدروس والعبر من ثورات الجماهير، والإسراع في تلبية مطالب الشعوب العادلة في التحرر والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وأشار الصالحي quot; إلى أن انتصار ثورة الشعب المصري، تؤكد أيضا على رفض سياسية الاعتماد الكامل على الولايات المتحدة واستمرار سيطرتها على المنطقة واستغلالها لثروات الشعوب ومقدراتها وانحيازها الكامل لإسرائيل. قائلاً: quot;إن الانجازات التي حققتها ثروة الشعب المصري بشبابه وعماله وكادحيه، تؤكد على عمق المخزون الكفاحي لدى الشعوب العربية، ورفضها المطلق لكل أشكال الاستبداد والفساد والاستغلال والتبعيةquot;.

جبهة التحرير العربية.. انجازات غير مسبوقة
وهنأ المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية، عبر عضو مكتبه عباس الجمعة، الشعب المصري والشعوب العربية على ما حققته الثورة المصرية من انجازت غير مسبوقة عربياً من حيث الشمولية والضخامة والتنظيم ووضوح الرؤيا والأهداف سيطال بتأثيراته وتداعياته ليس الداخل المصري لجهة الإصلاح والتغيرات فقط، ولجهة الموقف والسياسة الخارجية والدور والفعل، بل سيمتد ذلك ليشمل كل الواقع العربي والخارطة الإقليمية والدولية نحو انجاز التغيير الديمقراطي.

مصطفى البرغوثي: انتصار تاريخي
فيما أكد النائب د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، ان ما حدث في مصر هو انتصار تاريخي لكل الشعوب العربية وللشعب الفلسطيني بشكل خاص.

وقال البرغوثي في بيان وصل quot;إيلافquot;، إن الدرس الأكبر من الثورة الشعبية المصرية هو قوة الإرادة الشعبية، معربا عن أمله في أن يؤدي ذلك إلى استنهاض المقاومة الشعبية في فلسطين لكنس الاحتلال.

واعتبر البرغوثي انتصار الثورة الشعبية في مصر بأنه انتصار للشعب الفلسطيني ولقضيته، معربا عن أمله في أن تسهم تلك الأحداث في تحرير قطاع غزة وكسر الحصار المفروض عليه وان تعزز حركة التضامن لفرض عقوبات ومقاطعة على إسرائيل.

حنان عشراوي.. الديمقراطية انتصرت
ومن ناحيتها، اعتبرت د. حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية، ورئيسة دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية، لـquot;ايلافquot; quot;إن ما أنتجته الثورة المصرية يعد انتصاراً لإرادة الشعوب العربية وطموحها إلى التغيير السياسي، وتكريس حقوق المواطنة والمشاركة في اتخاذ القرار الوطني، وتعميق الديمقراطية والعدالةquot;.

وحيت د. عشراوي الشعب المصري وثورته ونتائجها، والتي جاءت حسب إرادة الشعوب وتطلعاتها إلى الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانيةquot;.

الجبهة الديمقراطية .. إنطلاقة لبناء مصر
وهنأت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الشعب المصري، بنجاح ثورته الشعبية التي قادها الشباب المصري، والتي أدت إلى تنحية الرئيس مبارك، آملة أن يكون ذلك انطلاقة لبناء مصر الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وتمنت الجبهة لمصر في بيان وصل لـ quot;إيلافquot;، كل التقدم والاستقرار لتأخذ دورها الريادي في المنطقة والعالم، مما ينعكس بشكل ايجابي على تطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعودة وإنهاء الانقسام البغيض ورفع الحصار وفتح المعابر والحدود مع قطاع غزة.

حماس: انتصار تاريخي
كما أعلن الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot;، الدكتور سامي أبو زهري، أن انتصار الثورة المصرية يأتي تماشيا مع إرادة الشعب المصري ومطالبه. مهنئا الشعب وشباب 25 يناير بهذا الانتصار مؤكداً أن ما حدث هو انتصار للأمة العربية بأكملها والشعب الفلسطيني وقضيته في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وكسر الحصار عن غزة.