رفض رجل الدين السعودي سلمان العودة صاحب برنامج quot;الحياة الكلمةquot; إغراءات قناة الجزيرة القطرية لاستضافة بث البرنامج، بعد إيقافه من قبلمجموعة mbcيوم الجمعة الحادي عشر من شباط/فبراير الحالي، في ظل تأكيد العودة على عدم درايته بأسباب الإيقاف.


الرياض: ما لبث خبر إيقاف مجموعة mbc الإعلاميةالبرنامج الديني quot;الحياة كلمةquot;ينتشر بعدما وصل إلى مشاهديه ومتابعيه المقدرين بالملايين في العالم العربي، إلا وتبعه عرض أسرع من وميض البرق من قناة quot;الجزيرةquot;، التي تتخذ من عاصمة قطر مقرًا لها، لاستضافة البرنامج الذي حصد المراتب الأولى في جذبه أعداد المشاهدين عربيًا.

ورغم أحداث quot;الأكشنquot; التي تثيرها قناة الجزيرة ما بين تغطيتها الثورة المصرية وقبلها كشفها عن وثائق خاصة بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، إلا أن quot;الجزيرةquot; تعمل في خارج إطار الصورة التقليدية للجزيرة المعتادة.

quot;الجزيرةquot; عرضت على الشركة المنتجة لبرنامج quot;الحياة كلمةquot; عرضًا فاق تصورات حتى الشركة المنتجة، إلا أن العرض quot;المغريquot; بحسب معلومات توافرت quot;لإيلافquot; رُفض من قبل صاحب برنامجquot;بساط ودارquot; رجل الدين السعودي سلمان العودة.

العودة صاحب التاريخ الطويل ما بين صحوة السبعينات الميلادية والخطب الحماسية من منابر الجمعة لفلول شباب غادرت صوب quot;بلاد الأفغانquot; للحرب ضد السوفيت، يقود حملته quot;التصحيحيةquot; عبر منبر quot;جمعيquot; آخر، لكنه يحلق في أجواء مختلفة عما كانت عليه في حقبة ماضية، فالعودة اكتسب طريقه بين الشباب ذكورًا وإناثًا في تعاطي برنامجه مع قضايا اجتماعية ومحلية رهن الساعة.

ورغم تحقيق البرنامجالديني إرثًا في أعداد مشاهديه المليونية، إلا أن طريقه للعودة إلى شاشة الـ(mbc) لا يزال محفوفًا باشتراطات ستجعلعودته شأنًا صعبًا في القريب من الأيام، رغم ضبابية واسعة لأسباب إيقافه.

مصادر لـquot;إيلافquot; كشفت أن البرنامج الشقيق للـquot;حياة كلمةquot; الذي يبث خلال شهر رمضان ويسمى بـquot;حجر الزاويةquot;أصبح موقفه تابعًا لشقيقه الأول باحثًا عن ملاذ للبث، خصوصًا وأن البرنامجين يجدان صدى ومتابعة عبر مختلف الدول العربية.

العودة صاحب الحضور الأبرز في quot;الحياة كلمةquot; يمتلك قناة دينية هي الأخرى، من الممكن أن يلتحف فيها برنامجه بقناته لتكون ماركة العودة حاضرة في صيغتين، إلا أن quot;دليلquot;، وهو الاسم لقناة العودة، تبث في الوقت نفسهالبرنامج ما بعد أداء المسلمين لصلاة الجمعة الأسبوعية برنامج حواريًا يقدمه الإعلامي quot;الإسلاميquot; عبدالعزيز قاسم سيؤثر حتمًا على سير أعمال القناة وكذلك نشاط العودة.

مواقع ومنتديات على شبكة الإنترنت أرجعت أسباب الإيقاف إلى الأحداث الجارية في مصر والثورة التونسية، إلا أن العودة أعلن عبر quot;تويترquot; عن عدم معرفته بأسباب الإيقاف التي تبلغ بها متأخرًافي مساء الخميس الماضي.

وكان برنامج العودة الذي يناقش موضوعات ومواقف مجتمعية عبر رؤى إسلامية quot;وسطيةquot; بحسب تعبير العودة عنه، امتنع عن الإفتاء منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، بعد تقييد العاهل السعودي الفتوى عبر هيئة كبار العلماء في المملكة.