أكد مالكولم هونلاين القيادي البارز في الجالية اليهودية في الولايات المتحدة أنه زار سوريا مرات عدة.


القدس: اعلن مالكولم هونلاين القيادي البارز في الجالية اليهودية في الولايات المتحدة الاثنين في القدس انه quot;قام بزيارات عدةquot; لسوريا ولكن من دون ان يكون موفدا من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو.

وقال هونلاين الذي يعتبر مقربا من نتانياهو في تصريح للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي quot;قمت بزيارات عدة لسوريا، وانا لم اذهب الى هناك بصفتي موفدا من رئيس الحكومة الاسرائيلية، الا انني تعلمت الكثير عن هذا البلدquot;. ويتولى هونلاين منصب نائب رئيس مؤتمر رؤساء ابرز التنظيمات اليهودية الاميركية الذي يعقد اجتماعه السنوي في القدس.

وكانت متحدثة باسم هذا المؤتمر في واشنطن اعلنت في الثالث من كانون الثاني/يناير الماضي ان هونلاين quot;التقى الرئيس السوري بشار الاسدquot;. ونفى هونلاين في تلك الفترة ما نشرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن ان زيارته للعاصمة السورية جاءت بصفته موفدا رسميا باسم نتانياهو.

وقال هونلاين في تصريح الى هآرتس quot;لم يطلب مني نتانياهو شيئا وكل محاولة لربطي بنشاط دبلوماسي مع سوريا ليست سوى تلاعبquot;. وكانت سوريا واسرائيل استأنفتا في ايار/مايو 2008 مفاوضات سلام غير مباشرة بواسطة تركيا ما لبثت ان توقفت بسبب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر من العام نفسه.