قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ناقش مجلس الشورى المتخصصة بالسعودية اليوم تقرير بشأن التحول إلى مجتمع المعلومات .


الرياض:ناقشت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إحدى لجان مجلس الشورى المتخصصة، في اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء بمقر المجلس في الرياض، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور فهد بن ناصر العبود، تقرير بشأن التحول إلى مجتمع المعلومات، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وبحثت اللجنة عدداً من المحاور منها الأنشطة والأهداف التي يتضمنها التقرير في سياق العمل للتحول نحو مجتمع معلوماتي، وأبرز المعوقات والصعوبات التي تحول دون ذلك والحلول والمقترحات التي من شأنها معالجة تلك الصعوبات.


وكشف رئيس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور فهد بن ناصر العبود في تصريح له، أن التقرير بشأن التحول إلى مجتمع المعلومات يهدف إلى وضع رؤية مستقبلية للاتصالات وتقنية المعلومات، كما يهدف إلى رفع إنتاجية وكفاءة الجهات الحكومية، وصناعة اتصالات وتقنية معلومات تسهم في زيادة الناتج المحلي وزيادة دخل الأفراد، والتوظيف الأمثل للاتصالات وتقنية المعلومات.


وأشار الدكتور العبود إلى أن التقرير يتضمن سبعة أهداف رئيسية يندرج تحت كل هدف منها مجموعة من الأهداف الفرعية، وعدداً من الأنشطة المحققة لها، وعدداً من مشاريع الخطة التي تصل قرابة 98 مشروعاً مناط بتنفيذها مجموعة من الجهات كل فيما يخصه، مبيناً أن عدداً من الجهات تشترك في تنفيذ تلك المشاريع ومنها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.


وأبان أن اجتماع اللجنة تطرق إلى مؤشرات التحول لمجتمع المعلومات، ومؤشرات قياس مجتمع المعلومات بانتشار وتوسع خدمات شبكة الإنترنت والهاتف الجوال والهاتف الثابت، ومتابعة سير مشاريع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات ومدى التقدم في تلك المشاريع.

وتناول الاجتماع الصعوبات والمعوقات التي تحول دون تنفيذ مشاريع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، وأبرز الطرق والحلول المثلى التي من شأنها دفع هذه المشاريع للتنفيذ بما يسهم في التحول الحقيقي لمجتمع المعلومات والمعرفة.