كلفتزيارة البابا لبريطانيا في ايلول ـ سبتمبر الماضي دافع الضرائب البريطاني 7 ملايين جنيه استرليني على الأقل عدا تكاليف الاجراءات الأمنية وفق ماكشفته وزارة الخارجية البريطانية.
كشفت وزارة الخارجية البريطانية ان زيارة البابا لبريطانيا في ايلول ـ سبتمبر الماضي كلفت دافع الضرائب البريطاني 7 ملايين جنيه استرليني على الأقل عدا تكاليف الاجراءات الأمنية. ويشمل ما صُرف من المال العام على زيارة البابا مأدبة عشاء بكلفة 18735 جنيها استرلينيا للوفد البابوي مع وزير الخارجية و22530 جنيها استرلينيا كلفة تنقلاته بمروحية.

وكانت زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر التي استمرت أربعة ايام أول زيارة رسمية يقوم بها بابا لبريطانيا، لأنها جاءت بدعوة من الملكة وليس من الكنيسة الكاثوليكية. ويُقدر عدد الذين حضروا الفعاليات التي أُقيمت خلال زيارة البابا بنحو 500 ألف شخص.

كلفت الفعاليات التي نظمتها الدولة 6.98 مليون جنيه استرليني دُفعت من الخزانة العامة. وطُلب من الكنيسة الكاثوليكية ان تعيد الى دافعي الضرائب 6.35 مليون جنيه استرليني عن تغطية فعاليات رعوية. وتُقدر التكاليف المباشرة التي غطتها الكنيسة الكاثوليكية بنحو 3.8 مليون جنيه استرليني.
ونقلت صحيفة الغارديان عن مصدر في وزارة الخارجية ان تكاليف الأمن والشرطة والسلطات المحلية غُطيت من الموازنات القائمة ولكنه لم يقدم أرقاما إجمالية.

وتقاسمت التكاليف الرئيسية سبع وزارت بينها وزارة التنمية الدولية، دفعت كل وزارة منها 1.25 مليون جنيه استرليني.

وكان من أبهظ الفقرات كلفة توفير التسهيلات الإعلامية التي بلغت فاتورتها 3 ملايين جنيه استرليني وإقامة قداس تطويب في الهواء الطلق في مدينة برمنغهام بكلفة 1.67 مليون جنيه استرليني.

وكلفت فاتورة الوصول والمغادرة اكثر من 60 ألف جنيه استرليني وتنقلات البابا واعضاء الوفد المرافق مع متعلقاتهم 34440 جنيها استرلينيا وسكن كبار المسؤولين من أعضاء الوفد المرافق 17546 جنيها استرلينيا.