قررت القيادة الفلسطينية عرض مشروع قرار يدين الاستيطان على مجلس الامن اليوم رغم الضغوط الاميركية الرامية.


رام الله: أعلن امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الجمعة ان القيادة الفلسطينية قررت quot;بالاجماعquot; عرض مشروع قرار يدين الاستيطان الليلة على مجلس الامن للتصويت عليه، رغم الضغوط الاميركية الرامية الى ثنيها عن ذلك.

وقال عبد ربه quot;القيادة الفلسطينية قررت بالاجماع عرض مشروع القرار الليلة على مجلس الامن الساعة العاشرة بتوقيت فلسطين (20,00 ت غ)quot;.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اكد في وقت سابق الجمعة تصميمه على التوجه الى مجلس الامن لاستصدار قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي رغم محاولة الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون ثنيه عن ذلك.

فبعد اقل من 24 ساعة من مكالمة هاتفية اجراها معه اوباما، تلقى عباس الجمعة اتصالا من كلينتون تطرقت فيه الى موضوع التوجه الى مجلس الامن لادانة الاستيطان الاسرائيلي الذي ادى استمراره الى نسف مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية بعد اسابيع قليلة من استئنافها في ايلول/سبتمبر الماضي برعاية اميركية.

ودعا عباس عقب اتصال اوباما الى اجتماع طارىء للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح اللتين اتخذتا قرار المضي قدما بالتوجه لمجلس الامن.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في بيان قبل الاجتماع ان quot;الرئيس عباس بحث مع كلينتون موضوع التوجه الى مجلس الامن بخصوص النشاطات الاستيطانيةquot;.

واضاف أن quot;الموقف الفلسطيني والعربي بشأن المشروع المقدم لمجلس الأمن الدولي لإدانة الاستيطان الإسرائيلي في الارض الفلسطينية لا تغير فيهquot;.