الامم المتحدة: فشلت المجموعة العربية اليوم في اتخاذ قرار للضغط من اجل التصويت في مجلس الامن على مشروع قرار يدين الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية المحتلة في انتظار لقاء بين الترويكا العربية والسفيرة الاميركية سوزان رايس الثلاثاء المقبل.
وابلغ دبلوماسيون عرب وكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماع المجموعة العربية ان بعض السفراء شددوا على ان توصيات الشهر الماضي لوزراء خارجية لجنة متابعة عملية السلام لا تزال صالحة في حين اصرت مصر وقطر والامارات العربية المتحدة على بلورة توصيات جديدة.
وكلفت المجموعة في اعقاب الاجتماع دولة قطر رئيسة لجنة المتابعة بالاتصال بوزراء اخرين في اللجنة وتقديم توصيات جديدة فيما اتصلت رايس في غضون ذلك ببعض السفراء العرب وطلبت لقاء الترويكا العربية الثلاثاء المقبل لمناقشة هذه المسألة.

وقال السفير الفلسطيني رياض منصور للصحافيين عقب اجتماع اليوم quot;اننا مستعدون للعمل على مشروع هذا القرار وكان هناك طلب نقل الى المجموعة العربية بان رايس ترغب في لقاء معهم يوم الثلاثاء لذا قررت المجموعة العربية الاجتماع بها لمعرفة ما لديهاquot;.
واضاف ان المجموعة قررت ايضا توجيه رسالة الى وزراء الخارجية quot;لتبلغهم مرة اخرى ان الفريق مستعد للتصويت وانها سوف تنتظر التعليمات النهائية من الوزراء للتصويت في أي وقتquot;.

ولدى سؤاله عما اذا كانت تونس والبحرين وقطر قررت تاجيل البت في قرار التصويت عقب طلب سوزان رايس الاجتماع بالترويكا العربية في اللحظات الاخيرة اكد السفير الفلسطيني ان العرب quot;مهتمون بتبني قرار ولسنا مهتمين بالمواجهة مع الولايات المتحدةquot;.
ودعا منصور الاميركيين الى ان يسمحوا quot;لهذا الاجماع بان يعبر عن نفسه في مجلس الامنquot; مشيرا الى ان ثمانية بلدان اوروبية انضمت الى القائمة الطويلة لمقدمي المشروع ليصل عددهم الاجمالي الى 136 دولة.

من جهته صرح السفير السوري بشار الجعفري للصحافيين بقوله quot;في يوم يطلب شخص ما ان ننتظر اللجنة الرباعية لنحصل على شيء مهم ثم في اليوم التالي ياتي اخر ويقول ان السفيرة رايس تريد ان تقابلنا الثلاثاء المقبل ثم يقترح السفير الروسي مبادرة اخرة لمجلس الامن ويطلب منه زيارة المنطقةquot;.
وتابع quot;اذا كنت ترغب في التوصل الى شيء تتوافق عليه الاراء عليك اذن ان تأخذ هذه العناصر بعين الاعتبارquot; متحدثا ايضا على شعور المجموعة العربية بالاحباط والخيبة من بيان اللجنة الرباعية في ميونيخ السبت الماضي.

واوضح الجعفري في هذا السياق ان المجموعة العربية quot;اذا كانت ترغب في الحصول على قرار بالاجماع فعليها ان تتبع الية مختلفة قليلا اما اذا كنا نريد ان نواجه الفيتو الاميركي فعلينا ان نطرح مشروع القرار للتصويت غداquot;.
ووفقا لمشروع القرار فان على مجلس الامن ان يؤكد مجددا ان المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967 بما فيها القدس الشرقية quot;غير شرعية وتشكل عقبة رئيسية امام تحقيق سلام عادل ودائم وشاملquot;.