وافق مجلس نقابة الصحافيين في مصر على قبول استقالة مكرم محمد أحمد من منصب النقيب.


القاهرة: وافق مجلس نقابة الصحافيين في مصر في اجتماعه اليوم برئاسة عبد المحسن سلامة القائم بأعمال نقيب الصحافيين على قبول استقالة مكرم محمد أحمد من منصب النقيب، وسيتم عقد اجتماع عاجل السبت المقبل لحسم من سيتولى منصب النقيب مؤقتًا، والاختيار بين عبد المحسن سلامة وصلاح عبد المقصود.

ووافق المجلس على تنفيذ الأحكام الاستثنائية التي حصل عليها بعض الصحافيين للقيد بجدول تحت التمرين. كما سيتم عقد اجتماع غير عادي للجمعية العمومية في 28 فبراير/شباط الجاري لاستكمال الجمعية العمومية التي عقدت لمناقشة القانون رقم 100 للنقابات المهنية والتطورات التي طرأت.

كما أحال المجلس كلا من الصحافيين ممتاز القط وخالد إمام للتحقيق فى البلاغات التى قدمت ضدهما من أعضاء الجمعية العمومية. وكان مكرم محمد أحمد، قد أعلن تنحيه عن منصبه. وجاء ذلك في خطاب أرسله اليوم إلى عبد المحسن سلامة وكيل أول النقابة.

وأوضح زكريا أن مكرم محمد أحمد، أرجع تنحيه، بحسب الخطاب، إلى سوء حالته الصحية بالقدر الذي لا يمكنه من الاستمرار، في مهام عمله كنقيب للصحافيين. من جانب آخر قدم ثلاثة من رؤساء مجالس الإدارة ورئيس تحرير بعدد من المؤسسات الصحافية الكبرى في مصر استقالاتهم من مناصبهم اليوم إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وهم علي هاشم رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير quot;الجمهوريةquot; وعبد القادر شهيب رئيس مجلس إدارة دار الهلال quot;المصورquot; وإسماعيل منتصر رئيس مجلس إدارة دار المعارف quot;أكتوبرquot; ومحمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية.

وكان علي هاشم قد طلب من رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف تقديم استقالاتهم من مناصبهم خلال لقاء رئيس الوزراء أحمد شفيق بهم يوم السبت الماضى، وأيده فى ذلك حمدي رزق رئيس تحرير مجلة المصور، فيما رفض عبد الله كمال رئيس تحرير روز اليوسف.

وصرح مصدر حكومي مسؤول بأن اتصالاً قد تلقاه الدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء خلال وجوده في مكتبه في وزارة الطيران بعد عصر اليوم من المجلس الأعلى للقوات المسلحة يخبره بالاستقالات. وقال المصدر إنه ستتم دراسة قبول الاستقالات أو رفضها بالتشاور مع مسؤولي المجلس الأعلى للصحافة والجهات المعنية.