لندن: اعتقلت السلكات السورية السجين الإسلامي السابق اسعد هلال. وقالت منظمات حقوقية سورية في بيان انها علمت اليوم أن عناصر من أجهزة الأمن السورية اعتقلت السجين الإسلامي السابق اسعد هلال اثر استدعاءات متكررة إلى فرع المخابرات العسكرية في ادلب للتحقيق معه حول قيامه بمجموعة من الأعمال الخيرية، حيث كان المعتقل يجمع المال من الميسوريين ويوزعه على الفقراء.

ووقع البيان المرصد السوري لحقوق الإنسان ولرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان والمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية ولمنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سوريا والمركزالسوري لمساعدة السجناء واللجنة السورية للدفاع عن الصحفيين.

جدير بالذكر ان اسعد هلال من مواليد 1950 وهو صاحب مكتبة في مدينة سراقب (محافظة ادلب) اعتقل في عام 1980 بسبب انتمائه لجماعة الاخوان المسلمين في سوريا افرج عنه سنة 1996 متزوج وأب لستة أولاد، ويعاني المعتقل اسعد هلال من الديسك بالعمود الفقري.

وابدت المنظمات الحقوقية السورية قلقها البالغ إزاء استمرار السلطات السورية بإتباع سياسة متشددة في تعاملها مع الناشطين السوريين عبر الاعتقال التعسفي الذي يجري خارج إطار القانون بموجب حالة الطوارئ المعلنة في البلاد.

وطالبت السلطات السورية بالإفراج الفوري عن السجين الإسلامي السابق اسعد هلال أو تقديمه إلى محكمة علنية تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة إذا ما توفر مسوغ قانوني لذلك وذلك احتراما للمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي انضمت إليها وصادقت عليها وبشكل خاص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.