دعا فريق من الخبراء العرب معني بمكافحة الإرهاب الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، القيام بذلك.


القاهرة: دعا فريق من الخبراء العرب معني بمكافحة الإرهاب اليوم الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وعلى تعديل إحدى فقراتها إلى القيام بذلك وإيداع وثائق التصديق لدى جامعة الدول العربية.

وذكر رئيس الاجتماع مساعد وزير الخارجية المصري لمكافحة الارهاب الدولي السفير اشرف محسن في تصريح صحافي في ختام الاجتماع ان فريق العمل أكد اهمية تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال زيادة القدرات الامنية لمكافحة الارهاب.

في ما يتعلق بمتابعة تنفيذ استراتيجية الامم المتحدة لمكافحة الارهاب أوصى الفريق بمواصلة الجهود العربية في المنظمة الدولية بالتنسيق مع المجموعة الاسلامية والمجموعات الاخرى لاستصدار قرار من الجمعية العامة بانشاء مركز دولي لمكافحة الارهاب الذي اقترحه خادم الحرمين الشريفين، واشارت اليه استراتيجية الامم المتحدة العالمية لمكافحة الارهاب.

كما دعا الفريق الى ضرورة السعي إلى اتخاذ موقف عربي موحد من قضايا مكافحة الارهاب على الصعيدين الاقليمي والدولي.
وحول تدابير مكافحة استخدام الارهابيين لشبكة الانترنت اوصى فريق العمل بضرورة الاستمرار في دراسة مقترحات مقدمة من الاردن ودعوة الدول إلى النظر في انشاء فرق فنية متخصصة تضم خبراء من الجهات المعنية لوضع برامج ومضادات اختراق لحماية امن وسلامة البيانات الالكترونية الخاصة بأجهزة ومؤسسات الدولة.

ودعا في هذا الاطار جامعة نايف العربية للعلوم الامنية الى اعداد مشروع عربي لحماية البنية التحتية الالكترونية لمساعدة الدول العربية على تعزيز انظمتها الوطنية في هذا المجال.

في سياق المواجهة الفكرية للارهاب اوصى الفريق بالعمل من خلال خطط مرحلية لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الارهاب على تعزيز التدابير الرامية الى تحقيق الامن الفكري لدى المجتمعات العربية من خلال بناء المفاهيم التربوية والدينية الصحيحة.
ومن المقرر ان يرفع فريق العمل توصياته الى الاجتماع المقبل لمجلس جامعة الدول العربية لاقرارها، خاصة ان هذا الفريق تابع لمجلس الجامعة.

شارك في الاجتماع الذي استمر على مدى يومين ممثلون من الكويت والاردن والجزائر والسعودية والسودان والعراق وسلطنة عمان وفلسطين وقطر ومصر والمغرب وموريتانيا بالاضافة الى مجلس وزراء الداخلية العرب وجامعة نايف العربية للعلوم الامنية والامانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب.