يجتمع وزير الإعلام السوري محسن بلال يوم الاربعاء لأول مرة برؤساء تحرير صحف أحزاب الجبهة الحاكمة.


دمشق: قالت مصادر من الجبهة الوطنية التقدمية، التي تضم عشرة أحزاب، والمؤتلفة مع حزب البعث الحاكم في سوريا، إن وزير الإعلام السوري محسن بلال سيجتمع الأربعاء مع جميع رؤساء تحرير هذه الصحف لبحث شؤون صحفهم، ولم تعرف المصادر سبب الاجتماع إن كان سياسياً إيديولوجياً أم مهنياً إعلامياً .

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها وزير الإعلام بجميع رؤساء تحرير صحف الجبهة، بعد مرور نحو عشر سنوات من بدء صدور هذه الصحف بشكل متتالي.

وكانت القيادة السورية قد سمحت قبل نحو عشر سنوات لأحزب الجبهة المرخصة والمؤتلفة مع حزب البعث بإصدار صحفها الخاصة، وأصدرت هذه الأحزاب جميعها صحفها الأسبوعية أو نصف الشهرية أو الشهرية، دون أن يكون هناك أي صحيفة يومية تصدر عن هذه الأحزاب.

وتلتزم هذه الصحف بنفس إيديولوجية الصحافة الرسمية، مع التركيز على الشؤون الحزبية والجبهوية، وتتبع نفس خط توجه الإعلام الرسمي، وتحاول بعضها الخروج قليلاً عن السياسة الإعلامية الرسمية كصحيفة quot;النورquot; التي يصدرها الحزب الشيوعي جناح الفيصل.

وتُطبع هذه الصحف في مطابع الدولة بالمجان، وتحصل الأحزاب على مساعدات مالية دورية من القيادة لتمويل إصدارها، ما أثّر على طبيعتها وأبرز تساؤلات عن مدى مواكبتها التغيير ومحاكاة مشاكل الناس ومدى التصاقها بالمواطن وهمومه.

ومن هذه الصحف quot;النورquot; للحزب الشيوعي السوري جناح الفيصل، وquot;صوت الشعبquot; جناح بكداش، وquot;الميثاقquot; الحزب السوري القومي الاجتماعي quot;النهضةquot; الاتحاد الاشتراكي العربي، وquot;آفاقquot; لحزب العهد الوطني، وquot;الوحدويquot; للاشتراكي الوحدوي، وquot;اليقظةquot; للاشتراكيين العرب.