لندن: حذر مكتب المراجعة الوطني البريطاني من تراجع القدرات الدفاعية ومستوى الطيارين وذلك في ظل الاعلان عن خطط الحكومة لتخفيضات في ميزانية الدفاع تشمل تسريح 11 الفا من عدد قواتها بحلول 2015.

ونقلت صحيفة التايمز عن تقرير لمكتب المراجعة الوطني قوله quot; ان واحدا فقط من بين كل سبعة طيارين مقاتلين مؤهل تماما للقيام بعمله وذلك نتيجة نقص ميزانيات التدريب وعدم توفر طائراتquot;.

واشار التقرير الى ان طائرات تايفون التي يفترض ان تكون راس الحربة في سلاح الجو البريطاني لن تصل الى قدراتها القتالية الكاملة الا بحلول 2018. ويتوسع تقرير التايمز في تفصيل التخفيضات التي فرضتها حكومة ائتلاف المحافظين والليبراليين الديمقراطيين على وزارة الدفاع ما يعني نقصا في الطائرات وقطع البحرية والافراد.

وقد اعلنت بريطانيا امس الغاء 11 الف وظيفة في قواتها المسلحة في اطار اقتطاعات في الميزانية بهدف تقليص العجز العام غير المسبوق في البلاد.

ويؤكد هذا الاعلان ما كان اعلنه وزير المالية جورج اوسبورن في الخريف الماضي حول اقتطاعات في الميزانية في كل القطاعات. وطلب خصوصا من وزارة الدفاع توفير 8%.

من جهته قال وزير الدفاع ليام فوكس في بيان انه يعول على استقالات طوعية لتحقيق هذا الهدف.

وبحسب مصادر صحافية فان الحكومة البريطانية ابغلت الجيش ان الكتيبة المنتشرة في افغانستان لن تتأثر بتقليص عددها حيث ينتشر 9500 عسكري في اطار القوات الدولية في افغانستان quot; ايساف quot;.