عرض وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة نص رسالة غاضبة وصلته على هاتفه المحمول بعثها مُتشدد يدعو عليه فيها بالويل والثبور والحشر مع أبي لهب.


الرياض: أطلق متشدد لقب (وزير الثقافة والأفلام) على وزير الإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجه في رسالة نصية استقبلها هاتف الوزير.

وقال خوجة إنه يحتفظ (بكل تفاصيل المرسل) الذي دعى الله أن يحشر خوجه مع أبي لهب.

جاء في نص الرسالة المتطرفة التي عرضها الوزير على صفحته في فايسبوك quot;أنت مفسد في الأرض، وأبشّرك بأنني خصمك بين يدي رب السموات والأرض، وسوف أقتص منك يوم لا ينفعك منصبك، ولا حسبك ولا نسبك، وتذكر أنك لو ملكت أعلى سلطة، ففوقك من هو أشد منك بأساً، حسبي الله عليك يا خبيث، أسأل الله أن يعجل بهلاكك، اللهم إحشر عبدالعزيز خوجه وزير الثقافة والأفلام مع أبي لهبquot;.

لم يعلّق خوجه على الرسالة أو الإجراءات النظامية التي من الممكن أن يتخذها بحق مرسل الرسالة، إلا أن مقربين من الوزير قالوا إنه لا ينوي عمل شيء، خصوصاً وأن الرسالة لا تحمل تهديداً صريحاً، وإنما تأتي ضمن باب الاحتساب الذي يتوسع فيه متشددون سعوديون، وخصوصاً في السنوات الأخيرة.

يأتي ذلك رغم أن بعض المشاركين في صفحة الوزير عرضوا عليه التكفل بإقامة دعوى قضائية ضد من أرسل الرسالة، إلا أن خوجه لم يجب على من عرضوا هذا الأمر.

وكان خوجه نفسه تعرّض إلى هجوم لفظي الأربعاء الماضي في معرض الرياض الدولي للكتاب من قبل متشددين إسلاميين، يطلقون على أنفسهم quot;محتسبينquot;، واضطر رجال الأمن وسط الحصار الذي فرض على الوزير إلى إخراجه عبر باب قريب إلى خارج صالة المعرض.

وقال خوجه إثر تلك الحادثة إنه لا تشكيك في أبناء الوطن، وإن للكل آراء أحياناً نتفق معها وأحياناً العكس، وأكد أن quot;ليس عيباً أن نختلف، وإنما المهم أن نوصل آراءنا بالطريقة الصحيحة المناسبة والحسنة والطيبة والحضارية، فكلنا أبنـاء وطـن واحد، وتهمنا مصلـحة الوطـنquot;.

واعتبر خوجةأن إيصال رسالة أي شخص لا بد أن يكون بالطريقة الحضارية، وقال quot;أعتقد أنه لا مشكلة أن نختلف مع شخص آخر، لكن المهم كيف نوصل هذا الرأي إلى الآخر بالطريقة المناسبةquot;.

وشدد خوجة على أن معرض الكتاب سوف يستمر، فهو واجهة حضارية للسعودية، وقال إنquot;المعرض سيستمر، ولن تحدث فيه أي مشاكل مجدداً، فنحن نستقبل شكاوى من زوار عبر إدارة المعرض، إضافة إلى صفحتي في فايسبوك، ويتم الرد عليها مباشرةquot;.

وتولى خوجه، وهو سفير سابق لدى تركيا وروسيا والمغرب ولبنان، مسؤولية وزارة الثقافة والإعلامفي فبراير/شباط منالعام 2009، وشهد التلفزيون السعودي في عهده تطورات كبيرة، حيث زاد عدد القنوات إلى 9 قنوات تلفزيونية، وساهم خوجه في فك احتكار أثير الموجة الإذاعية القصيرة FM حيث تبث حالياً في الهواء السعودي أكثر من 7 إذاعات خاصة، استطاعت الفوز بحقوق البث.

وتتنوع القنوات التلفزيونية السعودية في تخصصاتها من الأخبار إلى الرياضة إلى القرآن والسنة والأطفال.

ورغم أن خوجة متخصص أكاديمياً في الكيمياء التي حصل على درجة الدكتوراه فيها من جامعة برمنغهام البريطانية، إلا أنه أديب، له عديد المؤلفات الشعرية والنثرية، وتجربته الإعلامية تمتد إلى سنين طويلة، حيث كان وكيل وزارة الإعلام للشؤون الإعلامية، وكان أيضاً مديراً عاماً لتلفزيون الخليج.