برلين: طلب رئيس المجلس الانتقالي المعارض في ليبيا مصطفى عبد الجليل في مقابلة صحافية نشرت الخميس، مساعدة المجتمع الدولي مؤكدا انه ان لم يحصل ذلك فان quot;القذافي سيدمر بلادناquot;. وقال عبد الجليل في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الالمانية quot;اذا لم يحدث تدخل دولي فان القذافي سيدمر بلادنا. انه لا يابه لمقتل الناسquot;.

وجدد وزير العدل الليبي السابق طلبه باقامة منطقة حظر جوي على ليبيا بهدف منع قوات القذافي من تنفيذ غارات تستهدف السكان وذلك رغم تردد وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون. وشدد عبد الجليل quot;كل ما نريده هو منطقة حظر جوي (..) ولكننا لا نريد جنودا اجانب في ليبياquot;.

وكان محمد جبريل احد ممثلي المجلس الانتقالي الليبي طلب الثلاثاء في كلمة امام نواب اوروبيين مساعدة عسكرية واقتصادية وانسانية وطبية. كما قال انه يتوقع من الاتحاد الاوروبي ان يعترف quot;باسرع ما يمكنquot; بالمعارضة الليبية باعتبارها السلطة الشرعية الوحيدة في ليبيا.

غير ان اشتون رفضت الاربعاء في ستراسبورغ التعهد بالقيام بعمليات لمنع الزعيم الليبي من سحق التمرد ما يعكس الخلافات بين الدول الاوروبية. ورفضت اشتون بالخصوص طلب المجلس الانتقالي الاعتراف به كسلطة شرعية وحيدة في ليبيا كما ابدت تحفظات على امكانية اقامة منطقة حظر جوي.

وكان اعلن عن قيام quot;المجلس الوطني المستقلquot; الانتقالي الذي يمثل المدن التي سيطر عليها المتمردون، في 27 شباط/فبراير. ولا توجد في ليبيا بخلاف تونس ومصر، مؤسسات راسخة ولا مجتمعا مدنيا ولا احزابا سياسية او اعلاما مستقلا. ويجعل ذلك من الصعب معرفة هوية قادة المعارضة.