نيويورك: افاد دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي سينتظر نتائج اجتماعات للجامعة العربية والاتحاد الافريقي قبل ان يصوت على قرار بفرض حظر جوي فوق ليبيا، مشيرين ايضا الى وجود خلافات حول الموضوع.

وقال دبلوماسي عربي رفض الكشف عن هويته quot;هناك هوة عميقةquot; بين دول مجلس الامن حول موضوع الحظر الجوي اذ تعارض الصين وروسيا اي تحرك في المجلس يسمح بعمل عسكري، بحسب دبلوماسيين.

واعدت فرنسا وبريطانيا مشروع قرار لكنهما لم تعرضاه بعد على الدول ال13 الاخرى الاعضاء في المجلس. وفرنسا هي الدولة الاولى التي تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار الليبيون quot;ممثلا لليبياquot;.

واعلن سفير فرنسا لدى الامم المتحدة جيرار ارو quot;ندرس كل الاحتمالات فعلا لكن علينا ايضا ان نأخذ في الاعتبار واقع مجلس الامن الدوليquot;. واضاف ان quot;الايام المقبلة ستكون في غاية الاهمية لانه سيتم عقد عدة اجتماعات على مستوى رفيع منها الجامعة العربية والاتحاد الافريقيquot;.

وقال quot;سنرى ما سيصدر عن هذه المجموعات واذا كان من الممكن المضي قدما في مجلس الامن الدوليquot;. واوضح quot;اعتقد اننا سنرى بحلول مطلع الاسبوع المقبل ما هو ممكن وغير ممكنquot;.

وحول قرار بفرض حظر جوي رد ارو quot;ان الامور لم تنضج بعد في الوقت الحاليquot;. وكان مجلس الامن الدولي فرض في 25 شباط/فبراير عقوبات صارمة على نظام معمر القذافي تشمل حظرا للسفر وتجميد اموال على القذافي نفسه وعدد من المقربين منه بالاضافة الى فرض حظر على الاسلحة.