دان ناشطون عرب في تصريحات خاصة لـإيلاف العنف المفرط بحق اليمنيين، مؤكدين أن ما يجري في اليمن هو درس للكثير من الأنظمة العربية، واعتبروا كذلك أن بعض هذه الأنظمة لا يستفيد من الدروس التي تشير إلى أن طريق المساومة مع النظام، والإصلاح المتدرج قد انتهت.


المحامي حجاج نايل
ندد المحامي حجاج نايل رئيس البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان في تصريح خاص لـquot;ايلافquot;بإجراءات العنف المفرط بحق الشعب اليمني، وطالب النظام quot;بوقف المجازر ضد المتظاهرين العزل السلميينquot;، معتبرًا quot;أن استدعاء بعض الدول الدبلوماسيين اليمنيين ليس كافيًاquot;.

وطالب quot;باحترام حق التظاهر السلميquot;، مناشدًا السلطات بحلول عاجلة بغية عدم اراقة المزيد من الدماء والامتناع عن القيام بأي عنف، مدينًا quot;استخدام الذخيرة الحيّة للسيطرة على المتظاهرين في عدنquot;، ومطالبًا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح quot;بالحفاظ على تعهداته بحماية المتظاهرين والمعتصمين المناوئين والمؤيدين له على حد سواءquot;.

المحامي رجاء الناصر أمين سر اللجنة المركزية لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; قال quot;ان مايجري في اليمن من محاولة يائسة للقضاء على الثورة عبر عمليات العنف الوحشية انما هو تعبير عن افلاس السلطة وعن احساسها بالانهيار، واتساع دائرة النقمة الشعبية التي وصلت اليوم الى معظم قطاعات الشعب اليمني، بما فيها القوى التي كان ينتظر منها صالح الوقوف الى جانبه او الى الحياد على الأقلquot;.

واعتبر أمين quot;ان هذه الجرائم ستقوّي من التحدي الشعبي للنظام، وسترسم معالم نهايته، وهي بالمناسبة درس لكل النظام العربي الذي لا يبدو أنه يستفيد من الدروس في أن هذه الاجراءات لن ُتغيّر من أن طريق المساومة مع النظام، والوصول الى حلول وسط والاصلاح المتدرج قد انتهتquot;، وأكد ان quot;هذه نهاية طبيعية لكل من لا يدرك بأن الاصلاح في الوطن العربي والتغيير الديمقراطي بات ملحّا، ولم يعد قابلاً للانتظارquot;.

المحامي رجاء الناصر
ورأى الناصر quot;أن ارادة التغيير في اليمن باتت اليوم تضم كل التيارات الوطنية والقومية والاسلامية، وأن مظاهر العنف التي بدت اليوم ما هي الا الكتابة في الفصل الاخير من عمر النظام... هذا الفصل الذي بدأ بمطلب الاصلاح، لينتهي، ليس فقط بمطلب الرحيل، بل بمطلب المحاكمة، وربما سيتحول الى مطلب إعدام الرئيسquot;.

من جانبه دعا المحامي السوري محمود مرعي رئيس مجلس ادارة المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; منظمات المجتمع المدني العربية والدولية إلى توثيق هذه الجرائم، مطالبًا quot;بتشكيل لجنة تحقيق بالجرائم ومحاكمة مرتكيبها والتدخل العاجل لإنقاذ مئات المصابين وإيقاف الانتهاكات المستمرة ضد المتظاهرين في كل المدن اليمنية quot;.

وأكد أن quot;الشعب اليمني المطالب بالحرية وتغيير النظام الفاسد يمارس حقه في التظاهر الذي كفلتهكل الدساتير والمواثيق الدوليةquot;.

ودان مصطفى قلعجي الأمين العام للحزب الديمقراطي السوري في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; العنف الذي يمارسه النظام اليمني، وطالب quot;بإيقاف هذا العنف ضد المتظاهرين في اليمنquot;، محذّرًا quot;بأن العنف بهذه الطريقة سيؤدي الى ما لا يحمد عقباه، ويوصل النظام الى التهلكةquot;، داعيًا quot;الحكومة اليمنية إلى الاستماع للمظالم والهموم المشروعة للشعب اليمني، وإحراز تقدم عاجل في تنفيذ الإصلاح السياسي والاقتصاديquot;.

وعبّرت المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا في بيان، تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه، عن قلقها وأسفها جراء المشاهد التي تناقلتها القنوات الإخبارية عن العنف المفرط بحق المتظاهرين في اليمن من استعمال الرصاص الحي واستعمال الغازات السامةالمحظورةدوليًا، والتي تؤدي إلى اختناق وضيق الصدر ودوخة وغثيان، مما أدى إلى مقتل شخص على الأقل، واختناق نحو ألف، بعضهم حالته حرجة.

وأشارت المنظمة الى أن المصاب بعد استنشاقه الغاز يصاب بتشنج وارتعاش وشلّ للحركة تمامًا وأعراض لا يسببها على الإطلاق الغاز المدمع، وذلك وفقًا لشهادات الأطباء الذين يشرفون على المصابين، وطالبت المنظمة السلطات اليمنية بالكشف عن اسم الغاز، وتزويد الأطباء بالأمصال المضادة لعلاج المصابين.

في هذا الصدد اعتبر الكاتب حسين عيسو quot;أن واشنطن منحت الضوء الأخضر لعلي عبد الله صالح حين أعلنت أن ما قدّمه صالح للمحتجين يكفي للحوارquot;. وقال quot;بالتأكيد رفض المنتفضون ذلك، لكن صالح فهم تصريحات المسؤولين الأميركيين كضوء أخضر، فلم يضع فرصة الضرب مع الفجر وليوقع عشرات الضحايامن دون تأنيبضميرquot;.