أسامة مهدي من لندن: اكدت نقابة الصحافيين العراقي اليوم ان السلطات الليبية قد اطلقت سراح الصحافي العراقي غياث عبد الاحد مراسل صحيفة غارديان البريطانية اثر اعتقال استمر عشرة ايام.

وقال نقيب العراقيين مؤيد اللامي ان نقيب الصحافيين الليبيين عاشور التليسي ابلغه في ساعة مبكرة من صباح اليوم باقدام السلطات الليبية على اطلاق سراح غيث عبد الاحد استجابة للدعوات التي اطلقتها النقابة والاتحاد الدولي للصحافيين والجهود التي بذلها نقيب الصحافيين العراقيين بالاتصال باتحاد الصحافيين الليبيين وابلاغ الخارجية الليبية بضرورة اطلاق سراح الصحافي العراقي فورا.

واشار اللامي في تصريح نشره على موقع النقابة الى ان نقابة الصحافيين العراقيين كانت قد شكلت ورشة عمل برئاسته للاتصال بمختلف الاطراف العربية والدولية السياسية والصحافية للضغط على السلطات الليبية من اجل اطلاق سراح الصحافي العراقي غيث عبد الاحد واعتبار عملية اعتقاله عملا مشينا لاينسجم وحرية العمل الصحافي ومهنيته.

وكان غيث عبد الاحد قد اعتقل من قبل السلطات الليبية في السادس من الشهر الحالي في منطقة الزاوية غرب طرابلس بعد دخول قوات النظام الليبي اليها. وعلى الصعيد نفسه تلقت نقابة الصحافيين العراقيين رسالة من والد الصحافي غيث قدم فيها الشكر والعرفان للموقف الشريف والتضامني من النقابة لزميل المهنة غيث عبد الاحد.

وقال والد الصحافي غيث في رسالته مخاطبا نقيب الصحافيين العراقيين: ان الذي قدمتموه من جهد ومثابرة من اجلال اطلاق سراح زميلكم الصحافي يدل على قيامكم بتحمل المسؤولية العظيمة تجاه من انتخبوكم.. لقد ادت الهمة والنداءات المستمرة التي قمتم بها الى اطلاق سراح ابني غيث وهو الان طليق يتنسم نعيم الحرية.

واضاف quot;اشعر بالاسى لموقف الحكومة العراقية التي لم تحرك ساكنا بينما تداعى الاخوة وزملاء المهنة للمهمة فالف شكر لهم وكنت اتمنى ان يكون موقف الحكومة العراقية كما هو الحال في موقف حكومة البرازيل تجاه صحافييهاquot;.

وكانت الصحيفة البريطانية قالت مؤخرا ان غيث عبد الاحد كان يعمل مراسلا لها من غرب ليبيا خلال الاسبوعين الماضيين واضافت انها اتصلت quot;بالمسؤولين الليبيين في طرابلس ولندن وطلبت منهم تقديم جميع اشكال المساعدة العاجلة في البحث عن عبد الاحد وتحديد ما اذا كان محتجزا لدى السلطاتquot;. واوضحت ان عبد الاحد يعمل لحسابها منذ عام 2004 حيث قام بتغطية اخبار الصومال والسودان والعراق وافغانستان.

وقالت السلطات الليبية ان غيث عبد الاحد اعتقل لدخوله البلاد بشكل غير شرعي. وكانت منظمة مراسلون بلا حدود اعربت عن quot;ادانتها الشديدة لاعتقال الصحافيين في ليبيا داعية quot;السلطات الليبية الى الافراج فورا عن الصحافيين المعتقلين. واكدت المنظمة ان quot;مهنيي الاعلام يجب ان لا يدفعوا في اي حال من الاحوال ثمن النزاع الدائر بين القوات الحكومية والثوارquot;.

والاسبوع الماضي اعلنت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان ثلاثة من مراسليها في ليبيا تعرضوا للاعتقال والضرب بايدي القوات الليبية. وقالت ان الصحافيين الفلسطيني فراس كيلاني والبريطاني كريس كوب-سميث والتركي غوكتاي كورالتان اعتقلوا 21 ساعة ثم افرج عنهم.

واضافت ان الصحافيين اوقفوا عند حاجز يبعد حوالى عشرة كيلومترات جنوب مدينة الزاوية غرب ليبيا ونقلوا الى ثكنة quot;وتعرضوا لاعتداءات متكررةquot; من قبل عناصر الجيش والمخابرات الليبية.

وقالت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة ان سوء المعاملة الذي تعرض لها الصحافيون يعتبر بمثابة تعذيب. واضافت ان quot;استهداف الصحافيين واعتقالهم ومعاملتهم بهذه الوحشية التي يمكن ان تكون بمثابة التعذيب، غير مقبول بتاتا ويعد انتهاكا خطيرا للقانون الدوليquot;.