بدأ الغربيون وخصوصا فرنسا عملية عسكرية في ليبيا هدفها المعلن اسقاط معمر القذافي، لكن نهاية المهمة مشكوك فيها.


باريس: قال مسؤول فرنسي طالبا عدم كشف هويته quot;قد يستغرق الامر وقتا طويلا نسبيا لكن لا يمكننا ان نستبعد ايضا مخرجا سريعاquot;. وفي الواقع كل شىء مرتبط بالزعيم الليبي الذي لا يمكن التكهن بتصرفاته التي يعتبرها الغرب غير عقلانية.

واكد القذافي في تسجيل صوتي بثه التلفزيون الحكومي الاحد انه سينتصر داعيا الغرب الى quot;مراجعة حساباته والتراجعquot;، وتوقع ان تكون الحرب quot;الصليبيةquot; التي تخوضها الغرب ضده quot;طويلةquot;.

وسجل التاريخ الحديث، هزيمة قادة في حروب وسقوط رؤساء دول في مواجهة حركات تمرد، فجأة وفي بعض الاحيان بدون تفسير.

وهذا ينطبق على الزعيم الصربي سلوبودان ميلوشيفيتش الذي تعرض لاشهر من القصف من قبل حلف شمال الاطلسي واستسلم عسكريا بين ليلة وضحاها في حزيران/يونيو 1999.

كما فاجأ رحيل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الاسرة الدولية مطلع السنة الجارية.

وفي حالة معمر القذافي الذي نجا من سيل من القنابل الاميركية ادت الى مقتل ابنته بالتبني في نيسان/ابريل 1986، يطغى الحذر على موقف الفرنسيين.

وقال مصدر في الخارجية الفرنسية ان الزعيم الليبي quot;اختار الهروب الى الامامquot;.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان الاسرة الدولية تريد منه ان quot;يطبق بالحرف قرارات مجلس الامن الدوليquot; التي تنص على وقف اعمال العنف.

واضاف quot;للاسف، اذا اردتم انطباعي الشخصي، الامل ضئيلquot;.

واستبعد الحلفاء اي عملية برية في الوقت الراهن وسيعملون على انشاء تحالف جوي بمشاركة عربية قدر الامكان وان تبقى رمزية. ووعدت قطر بارسال بين اربع وست طائرات كما وعدت الامارات بالمشاركة بنحو عشرين طائرة.

وسيكون عليهم ايضا احتواء المعارضة لتدخلهم العسكري الذي دانته او تحفظت عليه دول افريقية وفنزويلا وروسيا والمانيا.

واوضح المسؤول الفرنسي ان حلف شمال الاطلسي استبعد من المشاركة في المرحلة الاولى من العمليات. وصرح quot;قيل له +ليس فورا+quot;، موضحا ان quot;الحلف سيتدخل في وقت لاحق اذا احتاج الامر ولفرض حظر جويquot;.

والغريب انه لم يتم تحديد قيادة للعمليات حتى الآن. وقال المصدر نفسه ان قيادة عامة اميركية في المانيا تؤمن quot;تنسيقاquot; بين الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

واضاف انه يجب تحديد قيادة في المستقبل -- وهي قضية سياسية جدا -- وكذلك الكلفة المترتبة على كل دولة في ظل الازمة الاقتصادية.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما بطيئا في الاستجابة للتحرك الدبلوماسي العسكري الفرنسي البريطاني. وقد التزم الحذر وتحدث عن quot;عملية عسكرية محدودةquot; وquot;تأمين حماية للمدنيين في ليبياquot;.

لكن لا شك في ان هدف الغربيين هو ضمان رحيل القذافي من السلطة بعد حكم دام حوالى اربعين سنة.

واعترف آلان جوبيه quot;سنساعد الشعب الليبي على تحرير نفسهquot;.

واضاف quot;لم يكتب في قرار مجلس الامن الدولي (الذي يجيز استخدام القوة ضد ليبيا) ان عليه الرحيل. لكن من المؤكد ان الهدف من كل هذا هو ان نتيح للشعب الليبي اختيار نظامهquot;.

ويرى فرنسوا هيسبورغ من مؤسسة الابحاث الاستراتيجية ان لطرد القذافي اهمية لانه quot;الصيغة الوحيدة التي تسمح بتجنب انسقام البلاد في الامد القصيرquot;.

وتحقيق هذا الهدف لا يخلو من المخاطر بالنسبة للعسكريين الغربيين لكن الوضع قابل للسيطرة.

وقال دبلوماسي ان quot;الطيارين الفرنسيين يجازفونquot;. في الوقت نفسه الخصم ضعيف والعسكريون الغربيون quot;يمكنهم القيام بمهمتهم من دون اي مشكلة ببقائهم بعيدينquot;.