أكدت الدنمارك بعد اتهامات ليبية أن مقاتلات اف-16 الدنماركية في ليبيا لم تستخدم أسلحتها منذ بداية اشتراكها في قوات التحالف.


كوبنهاغن: أكد سلاح الجو الدنماركي الثلاثاء بعد اتهامات ليبية رددتها وسائل الإعلام في الدنمارك، أن مقاتلات اف-16 الدنماركية في ليبيا لم تستخدم أسلحتها منذ بداية اشتراكها في قوات التحالف.

وقال المتحدث باسم رئاسة اركان سلاح الجو مايكل لانغبرغ ان quot;طائرات اف-16 الدنماركية لم تستخدم اسلحتها. طائرات اف-16 الدنماركية لم تهاجم اي هدف للسبب نفسها. ولم يطلق شيء من طائرة دنماركيةquot;.

واضاف quot;اذا ما اتهمونا بأننا قصفنا، ونحن لم نقصف، لذلك فان الخلاصة الوحيدة التي استنتجها هي ان ذلك تضليل من جانبهم (ليبيا)quot;.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية التي نقلت معلوماتها وسائل الاعلام الدنماركية، ان التلفزيون الرسمي الليبي اتهم الدنمارك quot;بإصدار امر لمهاجمةquot; ثكنة باب العزيزية في طرابلس مساء الاحد. وقد دمّر صاروخ مبنى إداريًا.

وتشارك الدنمارك في قوات التحالف بست طائرات من نوع اف-16، منها اثنتان احتياطيتان، وطائرة نقل وصلت السبت الى قاعدة سيغونيلا في صقلية، وهي القاعدة الاقرب الى ليبيا، والتي يستخدمها التحالف الذي تتزعمه الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وقد وافق البرلمان الدنماركي الجمعة بالإجماع على اقتراح الحكومة إرسال طائرات للمشاركة في العمليات في ليبيا.