برلين:أكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم ان امتناع حكومة بلادها عن التوصيت لصالح قرار مجلس الامن رقم 1973 الذي اجاز حظرا جويا على ليبيا وتوجيه ضربات عسكرية لنظام القذافي quot;لا يعتبر موقفا حيادياquot;.

وقالت المستشارة الالمانية ان بلادها ستتحمل مسؤوليات في شمال افريقيا تخرج عن اطار التدخل العسكري مؤكدة quot;سنتحمل مسؤوليات كثيرة لا سيما مسؤوليات سياسية من اجل المساهمة في تطوير الدول العربية بشمال افريقياquot;.

وعن امتناع المانيا عن التصويت على القرار الاممي 1973 قالت ميركل quot;بامتناع الحكومة الالمانية عن التصويت لم نكن حياديين بل اوضحنا موقف حكومتنا مما يحدثquot;.

وكان ممثل المانيا لدى الامم المتحدة امتنع عن التصويت على القرار الاممي المذكور الامر الذي ساهم في توجيه انتقادات للحكومة الالمانية بشق الصف الاوروبي والتسبب في مواجهة المانيا عزلة سياسية على الصعيدين الدولي والاوروبي على حد قول بعض الشخصيات السياسية الالمانية والاوروبية.

واضافت ميركل quot;رغم اننا لن نبادر بارسال قوات المانية الى ليبيا ولن نشارك مباشرة في الضربات العسكرية الموجهة للقذافي الا اننا نتمنى ان تكلل الضربات العسكرية للنظام الليبي بالنجاح وان ينتهي نظام يشن حربا ضد شعبهquot;.