قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران على خلفية قضية تجسس

أعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أنه قبل استقالة الحكومة التي قدمتها ظهر اليوم وذلك على خلفية تقدم نواب بطلبات لاستجواب ثلاثة وزراء من الاسرة الحاكمة.


الكويت:قبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقالة الحكومة التي قدمتها ظهر اليوم وجاء في الامر الاميري: quot;بعد الاطلاع على الدستور - وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 25 جمادى الاول سنة 1430ه الموافق 20 مايو 2009 بتعيين سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء - وعلى المرسوم رقم 119 لسنة 2009 بتشكيل الوزارة والمراسيم المعدلة له - وعلى كتاب الاستقالة المرفوع الينا من سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والمتضمن استقالة الوزارة.

أمرنا بالاتي مادة اولى تقبل استقالة سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح والوزراء ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبة لحين تشكيل الوزارة الجديدة.

مادة ثانية يعمل بأمرنا هذا من تاريخ صدوره ويبلغ الى مجلس الامة وينشر في الجريدة الرسميةquot;.وكانت الحكومة الكويتيةقدمت في وقت سابق الخميس استقالتها الرسمية لأمير البلاد.

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح الخميس أن الكويت قررت طرد دبلوماسيين إيرانيين quot;متورطين في قضية تجسسquot;، بعد يومين على صدور أحكام باعدام بحق ثلاثة اشخاص في القضية ذاتها.

وقال الوزير الكويتي quot;سيكون هناك اجراء ضد مجموعة من الدبلوماسيين الايرانيين وسيتم التعامل معهم حسب الاصول الدبلوماسية، وهي انهم اشخاص غير مرغوب فيهم ويجب طردهم من الكويتquot;. وأكد انه ثبت ارتباط هؤلاء الدبلوماسيين بالفعل بشبكة التجسس.

وفي وقت سابق، اتهم وزير الخارجية الكويتي الحرس الثوري الإيراني بأنّه وراء خلية تجسس في البلاد.

وجاءت تعليقات الشيخ محمد السالم الصباح التي نشرتها صحيفة القبس الكويتية اليوم الخميس بعد ان اصدرت محكمة في الكويت احكامًا بالاعدام على ثلاثة رجال لاتهامهم بالتورط في شبكة تجسس إيرانية في قضية سببت توترًا في العلاقات بين الكويت وطهران.

ونقلت الصحيفة عن الشيخ محمد قوله quot;لم يبدر من الكويت الا كل الخير تجاه إيران... ولم نعمل يومًا على الاساءة الى العلاقات مع الجارة إيران.. ولكن في المقابل نرى أن الحرس الثوري زرع هذه الخلية لاستهداف الامن الكويتي.. ونتمنى من الاصدقاء في إيران أن يعوا جيدًا خطورة هذا الامر.

وأضاف quot;تم استدعاء سفيرنا في طهران للتشاور كما سيتم استدعاء القائم بالاعمال الإيراني وابلاغه احتجاج الكويت ورفضها.quot; وقال quot;الكويت ستطرد ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين وردت اسماؤهم في حيثيات الحكم في قضية شبكة التجسس الإيرانيةquot;.

وحكمت محكمة في الكويت الثلاثاء على إيرانيين اثنين وكويتي بالاعدام بتهمة الانتماء لشبكة تجسس إيرانية، كما حكمت على اثنين آخرين بالسجن المؤبد. وقال المصدر ان المحكوم عليهم بالاعدام هم quot;جنود في الجيش الكويتيquot;. واضاف ان احد الشخصين الذين حكم عليها بالسجن المؤبد سوري وهو جندي سابق.

وتابع انه تمت تبرئة رجل إيراني وامرأة إيرانية هي ابنة احد الإيرانيين المحكوم عليهما بالاعدام، من التهم الموجهة اليهما. وذكر ايضًا ان الإيرانيين الاثنين المحكومين بالاعدام شقيقان.

وذكرت وسائل اعلام كويتية في أيار/ مايو2010 أن السلطات احتجزت كويتيين واجانب للاشتباه في قيامهم بالتجسس لصالح إيران. وقالت تقارير انهم متهمون بجمع معلومات عن مواقع عسكرية كويتية وأميركية لصالح الحرس الثوري الإيراني.

ونفت طهران الاتهامات العام الماضي. وألقت قضية التجسس بظلالها على مساعي البلدين لتحسين الروابط الثنائية التي كانت قد تأزمت اثناء الحرب العراقية-الإيرانية بين عامي 1980 و1988 بسبب الدعم المالي الذي قدمته الكويت للعراق في تلك الحرب.