شاركت الإمارات العربية المتحدة فى منتدى الفكر والرأى quot;الدبلوماسية العامةquot;الثانى الذى ععقد فى اسطنبول ونظمته منظمة المؤتمر الإسلامى بالتعاون مع المركز التركى الآسيوى للبحوث الإستراتيجية .


اسطنبول :شاركتدولة الإمارات العربية المتحدةفي منتدى الفكر والرأي quot; الدبلوماسية العامة quot; الثاني الذي عقد في اسطنبول .. ونظمته منظمة المؤتمر الإسلامي بالتعاون مع المركز التركي الآسيوي للبحوث الاستراتيجية.
وقد شارك في المنتدى وزراء ووفود بلدان دول منظمة المؤتمر الإسلامي.
وأكدت الدكتورة ميثاء الشامسي رئيسة الوفد الإماراتى المشارك فى المؤتمر في كلمة لها خلال الجلسة الإفتتاحية أهمية الدبلوماسية العامة في حياة الشعوب حيث تتطلب مشاركة الحكومات والمنظمات غير الحكومية في عملية الاتصال بالشعوب الأخرى من أجل الوصول إلى فهم أفضل وإدراك أوسع لثقافات الشعوب وما تعتنقعه من مثل وما تعتبره أهدافا ومصالح قومية.
وأشارت إلى أنه في عالم اليوم الذي يسيطر عليه مفهوم العولمة والاعتماد المتبادل و تتسارع فيه التغيرات الديناميكية .. فإن الوصول إلى فهم أفضل لمجتمعاتنا يفرض على العالم الإسلامي إستخدام نواتج ثورة تقنيات الإتصال أفضل إستخدام و منها quot; الإنترنت quot; أو وسائل الإعلام الاجتماعي و تسارع نمو البنى التحتية في مجال الإتصال و الذي بات ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية.
كما أكدت الدكتورة ميثاء الشامسي دور التعليم والدبلوماسية الثقافية كأداة في الدبلوماسية العامة حيث أن من بين معايير تقييم نجاح التعليم العالي مدى قدرة مؤسساته على إعادة توجيه مناهجها بحيث يتحقق المزيد من التداخل والتكامل بين التخصصات في كل من التعليم والبحث العلمي وهو ما يعرف بالتخصصات البينية.
وأوردت مثالا على ذلك إنشاء معهد quot; مصدر للعلوم والتقنية quot; في أبوظبي الذي يطرح برامج للدراسات العليا تركز على التقنيات المتقدمة في مجال الطاقة..مشيرة إلى أن برامج التعليم الدولية التي يتم طرحها في جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة تمثل أداة فاعلة في رسم وتعزيز صورة متعددة البعد للدولة ويمكن أن تؤدي إلى فهم أفضل لتطورها الثقافي والاجتماعي و السياسي.