لندن: اقترح حائز جائزة نوبل للسلام الجنوب افريقي ديزموند توتو الاحد تسوية للازمة الليبية تتمثل في تقديم ضمانات للزعيم الليبي معمر القذافي بانه لن يتعرض للملاحقة مقابل تنحيه، موضحا انها quot;اقل الحلول ضرراquot; لانقاذ ارواح بشرية.
واعلن الاسقف الانغليكاني السابق المؤيد لتنحي القذافي quot;يجب ايجاد الحل الاقل ضرراquot;.

وفي مقابلة مع تلفزيون بي.بي.سي البريطاني، صرح توتو quot;من المؤكد انه في افضل مكان في العالم، من المستحسن القول +اقبضوا عليه واحيلوه على القضاء للمحاكمة+، لكننا نعلم ان هذا لا يتم بهذه الطريقة في العالم الذي نعيش فيهquot;.
واضاف quot;ان اقل الحلول ضرراquot; قد يتمثل في ترك العقيد القذافي quot;يتخلى بهدوء وانقاذ اكبر عدد ممكن من الارواحquot;.

وتشهد ليبيا انتفاضة شعبية غير مسبوقة منذ شباط/فبراير تدور فيها معارك بين قوات القذافي والمعارضة بينما تشارك عدة دول تحت قيادة حلف شمال الاطلسي في غارات جوية تهدف الى حماية المدنيين طبقا لقرار اقره مجلس الامن الدولي في 17 اذار/مارس.
ودعت عدة عواصم غربية القذافي عبثا الى التنحي عن السلطة لحقن الدماء في بلاده.

وتتجدد هذه الدعوات بانتظام بينما اعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في الثالث من اذار/مارس فتح تحقيق بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا يستهدف العقيد القذافي.
وقد انسحب المونسنيور توتو الذي يعتبر quot;الضمير الاخلاقي في جنوب افريقياquot; السنة الماضية من الحياة العامة وهو في التاسعة والسبعين من عمره بعد سنوات قضاها في خدمة مكافحة التمييز العنصري ثم المصالحة الوطنية والديموقراطية.